الشجر والثمر في القرآن الكريم دلالاته ومقاصده : دراسة موضوعية [أطروحة] /إعداد أسماء عبد الرحمن الحمد ؛ إشراف شريف بن علي أبو بكر.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الحمد، أسماء بنت عبد الرحمن.
مشرف: آدم، شريف بن علي أبو بكر حسن.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 608 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم . نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :تفاسير موضوعية | النباتات في القرآنتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. أثبت العلم الحديث إعجازًا باهرًا في تناول القرآن للأشجار والثمار؛ مثل إثبات الزوجية في النبات، وظاهرة التمثيل الضوئي وغير ذلك.
  2. استخدم القرآن الأشجار والثمار بشكل عام دون التقيد بمكان جغرافي واحد؛ فالزيتون مثلًا ذكر مرات عديدة مع أن الحجاز ليست موطنًا معروفًا لزراعته.
  3. هناك تناسب واضح بين عدد مرات ورود بعض الأشجار والثمار في القرآن، وبين أهميتها في حياة الناس؛ فالنخل مثلًا جاء أولًا ثم الحب وهكذا.
  4. القرآن الكريم خاطب العقل والعاطفة معًا عند ذكر الأشجار والثمار فهو يقيم الآيات التي تحث العقل على التفكير.
  5. تنوعت الثمار المذكورة في القرآن بين ما تقوم عليه حياة الناس كالحب، وبين ما يتلذذون به بأكله كالعنب والرمان.
  6. حين نتأمل الآيات الواردة في الموضوع نجد أن الله تعالى ذكر الشجر والثمر لغاية وحكمة من ذلك تقرير التوحيد، وتاكيد البعث والنشور وغير ذلك.
  7. ذكر القرآن الكريم الأشجار والثمار لبيان ما يصلح شؤون الناس في دنياهم، وبيان ما يحفظ لهم السلامة والنجاة في الآخرة.
  8. لم ترد في كتاب الله تعالى إلا آية واحدة في النبات تفيد حكمًا شرعيًا وهي قوله تعالى: (وآتوا حقه يوم حصاده).

عن المؤلف "الحمد، أسماء بنت عبد الرحمن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه
    • تاريخ الحصول عليها: 1433
  • الحياة العلمية: ماجستير بعنوان الشجر والثمر في القرآن الكريم : دلالاته ومقاصده : دراسة موضوعية
    • مصدرها: date

عن المؤلف "آدم، شريف بن علي أبو بكر حسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان تفسير ابن حجر في الفتح من أول سورة العنكبوت إلى آخر سورة الناس
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2000

المستخلص
أهداف الدراسة
  1. جمع الآيات التي ورد فيها ذكر الشجر والثمر، واستخلاص المقاصد والدروس والعبر من ذلك.
منهج الدراسة
  • اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي في جمع الآيات المتعلقة بالشجر والثمر، وعلى المنهج التحليلي في دراسة هذه الآيات لبيان دلالتها وقاصدها.
عناصر الدراسة
  1. تكونت الدراسة من مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن التمهيد: ذكر أسماء الشجر والثمر التي وردت في القرآن الكريم. وتضمن الفصل الأول: دلالات الشجر والثمر في حق الخالق جل وعلا، واشتمل على دلالالتها على التوحيد، وعلى البعث. وتضمن الفصل الثاني: دلالات الشجر والثمر في حق المخلوق، واشتمل على الامتنان على الخالق، ودلالاتها على التفكر، وسياقها في مجال ضرب المثل، والابتلاء بالشجر والثمر والامتحان بهما في القرآن الكريم، ثم الحديث عن الثمر في الجنة. ثم خاتمة الدراسة، وأهم النتائج، والفهارس.
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.