الدعوة إلى الله في سورة إبراهيم الخليل [أطروحة] / إعداد محمد بن سيدي بن الحبيب ؛ إشراف أبو المجد السيد نوفل.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الشنقيطي، محمد ولد سيدي الحبيب 1934 - 2017.
مشرف: نوفل، أبو المجد السيد يوسف.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الدعوة والثقافة الإسلامية بيانات النشر : 1981عدد الوحدات المادية : 512 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 30سم . نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الدعوة والثقافة الإسلاميةالموضوع(الموضوعات) :الدعوة في القرآن | سورة إبراهيم | تفاسير موضوعية | الدراسات الدعويةتصنيف ( DDC ) : 213 إجازة الأطروحة : 1981 م = 1401 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. التوكل على الله هدف سام من أهداف الدعوة إلى الله.
  2. الجن داخلون في عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وأنّ القرآن بلغهم وأنذروا به.
  3. العمل الصالح هدف من أهداف الدعوة إلى الله.
  4. العمومات من القرآن الكريم والسنة النبوية التي فيها التنصيص على عموم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم تشمل الملائكة، لكنهم خرجوا من تلك العمومات بمخصص من المخصصات المنفصلة.
  5. رسالات السماء وحدة متكاملة يصدق اللاحق من الرسل السابق، ويبشر السابق باللاحق.
  6. من أساليب الدعوة إلى الله التي تضمنتها السورة: الترهيب والترغيب، والحوار، والطلب، والخبر.
  7. تأكيد عموم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ودعمه بالأدلة من الكتاب والسنة والإجماع، وخصوصية رسالة من سبقه من الأنبياء.
  8. تبين من خلال السورة مصير المكذبين للرسل عليهم السلام.
  9. ترجح لدى الباحث أن لا مانع من إرسال رسل إلى يأجوج ومأجوج من جنسهم، لأن النصوص تدل على ذلك، وأن الدعوة الإسلامية تبلغهم إذا خرجوا زمن عيسى عليه السلام حاكمًا بشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  10. ظهرت بجلاء قضايا الدعوة إلى الله في سورة إبراهيم ببيان ما فيها من أهداف الدعوة الإسلامية، ووسائلها، وأساليبها، ومناهجها.

عن المؤلف "الشنقيطي، محمد ولد سيدي الحبيب"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1934 هـ الموافق 1353 م

  • تاريخ الوفاة : 2017 هـ الموافق 1438 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ‫، الكونغو، برازفيل

التخصص
  • ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻣﺸﺎﺭﻙ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭ ﻧﺸﺄﺗﻪ: ﻧﺸﺄ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﺮﻳﻤﻴﻦ ﻭ ﺣُﺒِّﺐَ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻨﺬ ﺻﺒﺎﻩ . ﻓﺄﺗﻢ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻭ ﺃﻛﺐَّ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﻣﻦ ﺗﺠﻮﻳﺪﻩ ﻭ ﺿﺒﻄﻪ ﻭﺭﺳﻤﻪ ﻭ ﻋَﺪِّ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺣﺘﻰ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﻣﺴﻨﺪﺓ ﻓﻴﻪ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻧﺎﻓﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﺮﺍﻭﻳﻴﻪ ﻗﺎﻟﻮﻥ ،ﻭ ﻭﺭﺵ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أﻟﺘﺤﻖ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺗﺨﺮَّﺝَ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻨﺔ 1398 ﻫـ
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ﺪﻛﺘﻮﺭﺍه
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ
    • مصدرها: ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
    • تاريخ الحصول عليها: 1401 ﻫـ

أبرز الوظائف
  • ﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻯ
  • ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
  • عن المؤلف "نوفل، أبو المجد السيد يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. استخراج أهداف الدعوة وأساليبها ووسائلها ومنهجيتها التي تضمنتها السورة الكريمة، وتأمل قصص الأنبياء الواردة في السورة واستنباط الدروس الدعوية منها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • اعتمد على المنهج الاستقرائي في تتبع القضايات الدعوية الواردة في سورة إبراهيم. وعلى المنهج التحليلي في دراسة الآيات وتحليلها، واستخراج ما تدل عليه من موضوعات دعوية، واستخراج الفوائد والدلالات الدعوية منها.
    عناصر الدراسة
    1. اشتملت الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وأربعة أبواب، وخاتمة. احتوت المقدمة ذكر أسباب اختيار الموضوع وبيان أهميته، وخطة البحث، ومنهجه. وتضمن التمهيد بيان دور الرسل عليهم السلام في الدعوة إلى الله، وأنهم الأسوة الحسنة لكل داعٍ، وأن الرسل إنما ورَّثوا العلم والواجب على العلماء أن يأخذوا بحظهم من هذا الميراث. وجاء الباب الأول مشتملًا على ثلاثة فصول؛ تناول الفصل الأول تعريف الدعوة لغة واصطلاحًا، والمراد بها في القرآن، وبيان حكمها، وأهميتها، وأهدافها، والفرق بين دعوة الإسلام والدعوة إلى الإسلام. والفصل الثاني في بيان عموم دعوة الإسلام، وخصوص الدعوات قبله، وذكر النصوص الواردة في ذلك. والفصل الثالث في رد بعض الشبه التي أثيرت حول عموم دعوة الإسلام. وأما الباب الثاني فتناول الحديث عن منهج بعض الأنبياء وأسلوبهم في الدعوة، وتضمن الحديث عن نبي الله نوح، وهود، وصالح، وموسى عليهم السلام أجمعين، مع بيان المعجزات التي أيدهم الله بها. والباب الثالث في بيان حوار الرسل وأممهم خلال دعوتهم، المتضمن إثبات وجود الله تعالى، وإثبات بشرية الرسل مهما بلغوا من الكمال، والربط بين رسالات السماء، وبيان مصير المكذبين. والباب الرابع معقود لدعوة إبراهيم الخليل عليه السلام، وتضمن التعريف به، وتفسير الآية الكريمة التي ذكر فيها إبراهيم، وذكر مناظرته لنمروذ، وقوته في المحاجة، وبيان ابتلائه أثناء دعوته، وهجرته لنجاح دعوته، مع إيراد بعض الشبه التي وجهها أعداء الرسل حول إبراهيم وردها، مع تفسير بقية السورة. وفي الخاتمة تلخيص لأهم نتائج البحث.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.