الدخيل في تفسير الخازن من أول سورة مريم إلى آخر سورة الأحقاف [أطروحة] /إعداد السيد أحمد سويلم علي ؛ إشراف أحمد السيد الكومي، سمير عبد العزيز شليوة

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
علي، السيد أحمد سويلم.
مشرف: شليوة، سمير عبد العزيز.
مشرف: الكومي، أحمد السيد 1912 - 1991.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الأزهر (القاهرة) -- كلية أصول الدين والدعوة -- قسم التفسير وعلوم القرآن 1984عدد الوحدات المادية : 549 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ، كلية أصول الدين والدعوة ، قسم التفسير وعلوم القرآن ، القاهرة ،جامعة الأزهرالموضوع(الموضوعات) :الدخيل في التفسير | مناهج المفسرين | تفاسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 1984 م = [1404] هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

عن المؤلف "علي، السيد أحمد سويلم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "شليوة، سمير عبد العزيز "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الكومي، أحمد السيد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1912 هـ الموافق 1330 م

  • تاريخ الوفاة : 1991 هـ الموافق 1411 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • القراءات

التخصص
  • التفسير
  • القراءات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأزهر
  • الحياة العلمية: علم من أعلام التفسير البارزين.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ أحمد النوفيلى وألتحق بالكتاب وعمره أقل من ثلاث سنوات وأتم حفظ القرآن وعمره أحد عشر عاماً. فقد بصره فى يونيه عام ( 1919م) رمضان عام (1337م) نتيجة مرضه بالجدرى وانقطع عن المكتب سنتين وكان عمره سبع سنوات ونصفاً.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: فى القسم الإبتدائى بالأزهر : يقول الشيخ ولما بلغت من العمر أحد عشر عاماً , وبعد حفظى للقرآن الكريم , تقدمت إلى معهد الإسكندرية فى عام ( 1923م) فألتحقت به وأنا أصغر من السن القانوني سنة كاملة
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: وكان الطلاب المكفوفين يدرسون بدلاً من الحساب والخط " متن الشاطبية " و"علم القراءات". وأذكر أن الذين كانوا يحفظوننا (الشاطبية) هم مدرسو الخط, وكانت مواعيد حصص القراءات بعد انتهاء دروس المعهد, وكان لى ابن عم يصحبنى ويرافقنى إلى المعهد, ولكنه يصر على أن يذهب إلى المنزل بعد انتهاء دروس المعهد مباشرة، فكنت أترك حصص القراءات مضطراً. الأمر الذى جعلنى عند امتحان آخر العام أهرب من إمتحان القراءات رغم أن مجموع درجاتى فى هذا الإمتحان كان 100% فى جميع العلوم عدا مادة القراءات، فتقدمت لاختبارها فى الدور الثانى وبعد معرفتى بما حدث وما ينبغى أن أكون عليه, ثم تشجيع الأساتذة لى من أمثال استطعت أن أحصل على المراكز الأولى فى كل امتحان ألتحق به بعد ذلك.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: فى التعليم الثانوى الأزهرى: كانت الدراسة فى معهد الإسكندرية بالقسم الثانوى أكثر توسعاً من دراسة القسم الإبتدائى وصحيح أن غالبية المواد كانت فى القسم الثانوى مع شئ من التوسع إلا أنه قد أضيفت مواد جديدة مثل: دراسة التفسير , , وبديع , وأدب لغة وكانت مدة الدراسة بالقسم الثانوى أربع سنوات حصلت فى نهايتها على الثانوية الأزهرية (1931م).
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: فى كلية أصول الدين: بعد أن حصلت على الثانوية الأزهرية ألتحقت بكلية أصول الدين بعد أن حولت أوراقى إليها من كلية الشريعة فى الشهر الأول من الدراسة بناء على رغبة والدى, وكان ذلك فى عام (1931م) مع نشأة الكليات الأزهري،ة وقد زودت هذه الكليات الجديدة (الشريعة – أصول الدين – اللغة العربية ) بنخبة ممتازة من أساتذة المعاهد الأزهرية والتى من بينها معهد الإسكندرية الذى تخرجت فيه. ثم حالت ظروف بينى وبين إتمام الدراسة بكلية أصول الدين والتى استمرت لمدة عامين, ثم عدت إليها فى عام (1933م) مرة أخرى, ولكنى وجدت مشقة فى التحصيل لما انتاب الذاكرة من خمول, ثم جددت نشاطى فى السنة الثانية, وحصلت فيها على المركز الرابع بين الناجحين جميعاً مبصرين وغير مبصرين, ولم يحدث فصل بين الطلاب إلى مبصرين وغير مبصرين فى نتيجة الإمتحان إلا فى الشهادة العالية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: ومن زملائى فى هذه الفترة: 1. الدكتور عبد الوهاب غزلان. 2. الدكتور إبراهيم الصباغ. 3. الدكتور عبد الجليل شلبي. 4. الدكتور محمود زيادة. 5. الدكتور عبد الوهاب البحيرى. 6. الدكتور سيد الحكيم أستاذ أصول التفسير. 7. الدكتور جاد محمد رمضان أستاذ التاريخ. 8. الدكتور محمد أبو زهو أستاذ الحديث.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان.
  • دار الوفاق، ط.3 (1/ 179).
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.