الحمد في القرآن الكريم والسنة النبوية : دراسة موضوعية [أطروحة]/إعداد عبد الرحمن عابد بن صويلح الغريبي؛إشراف سليمان الصادق سليمان البيرة.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: الغريبي، عبد الرحمن عابد بن صويلح.
مشرف: البيرة، سليمان الصادق سليمان.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 2006عدد الوحدات المادية : 271 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الحمد في القرآن | الشكر في القرآنتصنيف ( DDC ) : 229.9 إجازة الأطروحة : 2006 م = 1427 هـ درجة الأطروحة : ماجستير
نتائج البحث
- من السور القرآنية التي جاءت مقررةً لوحدانية الله –تبارك وتعالى- سورة الصافات، والتي هي من السور المكية المقررة لأهم القضايا، وهي قضية التوحيد.
- التفسير الموضوعي مصطلح متأخر جدًا، فهو لم يظهر إلا في هذا القرن منذ سبعين سنة تقريبًا في المدرسة الحديثة بمصر، ثم بكلية الدعوة بجامعة الأزهر.
- الحميد: من صفات الله -تعالى وتقدس- بمعنى المحمود على كل حال، وهو من الأسماء الحسنى، وفعيل بمعنى محمود.
- تسبيح وحمد المخلوقات غير العاقلة جمادًا كانت أو أحياء ما هو إلا بلسان المقال، وتوجد أدلة تدل على ذلك.
- تعريفات السابقين واللاحقين للحمد يكاد يجمعها معنى واحد، وهو الثناء على المنعم بجميل صفاته مع حبه وتعظيمه وإجلاله.
- من السور التي جاءت مقررةً لمعنى الربوبية، وأن الله هو مسدي النعم على عباده، (سورة الجاثية) حيث كان الجو العام للسورة هو التقرير والتقريع لمن أنكر.
- من مرادفات الحمد: الشكر، والثناء، والحب، والاعتراف بالنعمة، والذكر، والرضى، والتسليم، والمدح.
عن المؤلف "الغريبي، عبد الرحمن عابد بن صويلح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
- معد
معلومات شخصية
-
العصر : العصر الحديث
عن المؤلف "البيرة، سليمان الصادق سليمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
- مشرف
معلومات شخصية
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : السعودية، مكة المكرمة، ليبيا، البيضاء
التخصص
- أمين المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية
- أستاذ مشارك
الدرجات العملية
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير عنوان الرسالة : (حول موطأ الإمام مالك)
- مصدرها: جامعة الإسكندرية
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: جامعة الإسكندرية
- تاريخ الحصول عليها: 1981م
أبرز الوظائف
المستخلص
أهداف الدراسة
- جمع الآيات والأحاديث التي تتحدث عن كلمة الحمد، ودراستها دراسة موضوعية من خلال الرجوع إلى كتب التفسير والحديث.
منهج الدراسة
- استقرائي، تحليلي
- اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي في جمع الآيات والأحاديث المتعلقة بالحمد، وعلى المنهج التحليلي في دراسة تلك النصوص دراسة موضوعية.
عناصر الدراسة
- تكونت الدراسة من مقدمة، وتمهيد، وستة أبواب، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن التمهيد: معنى التفسير، ومعنى كلمة (موضوعي)، وتعريف التفسير الموضوعي ونشأته، وطريقة البحث فيه، وأهمية دراسة منهجه، وفوائد التفسير الموضوعي. وتضمن الباب الأول: معنى الحمد، وأقسامه، ومرادفاته، والعلاقة بينه وبين الشكر. وتضمن الباب الثاني: حمد الله تعالى لذاته؛ واشتمل على حمده المطلق دون تخصيص، وحمده لذاته المتصفة بالربوبية والألوهية، ووصف الله نفسه بصفة الحميد. وتضمن الباب الثالث: حمد المخلوقين؛ واشتمل على حمد الملائكة، وحمد الأنبياء، وحمد المؤمنين، وحمد جميع المخلوقات. وتضمن الباب الرابع: صيغ الحمد؛ بذكر أمثلة لصيغ الحمد التي وردت في القرآن الكريم والسنة، وصيغة الحمد بين الخبرية والإنشائية. وتضمن الباب الخامس: مواطن الحمد، وأزمنته، وأعداده. وتضمن الباب السادس: آثار الحمد، وفضائله المترتبة على القيام به. ثم الخاتمة، ونتائج البحث، وتوصياته، وفهارسه.
التعليقات ( 0 )
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.