الجريمة وعلاجها في القرآن الكريم [أطروحة]/إعداد أسماء علي يوسف السبكي؛إشراف عفاف علي حسن النجار،مهجة غالب عبد الرحمن هاشم.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: السبكي، أسماء علي يوسف.
مشرف: هاشم، مهجة غالب عبد الرحمن 1955 -.
مشرف: النجار، عفاف علي حسن.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- جامعة الأزهر بالقاهرة كلية الدراسات الاسلامية والعربية بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 427 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ،القاهرة ،كلية الدراسات الاسلامية والعربيةالموضوع(الموضوعات) :تفاسير موضوعية | العقوبات في القرآن | الإجرام في القرآنتصنيف ( DDC ) : 229.9 إجازة الأطروحة : 2011 م = [1432] هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

عن المؤلف "السبكي، أسماء علي يوسف"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : البشرى في القرآن االكريم
    • مصدرها: date

عن المؤلف "هاشم، مهجة غالب عبد الرحمن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1955 هـ

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ التفسير وعلوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: حملت دعوة على أن تفسير القرآن الكريم ليس مقصورًا على الرجال فقط ، وحصلت على الدكتوراة عن الدخيل فى تفسير النيسابورى، وهى أول عميدة لكلية الدراسات الإسلامية بالانتخاب لأنها حصلت على 114 صوتا، فى حين حصل أقرب منافسيها على 11 صوتا والآخر 8 أصوات. مهجة غالب عبد الرحمن هاشم، ولدت فى 17 يوليو 1955، بمحافظة قنا، وهى أستاذ متفرغ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية “بنات” بجامعة الأزهر بالقاهرة، والعميد السابق للكلية. عقب تخرجها عُيّنت معيدة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة عام 1978، وبعد حصولها على الماجستير عام 1982، عملت مدرّسًا مساعدًا ثم حصلت على الدكتوراة عام 1988 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، فأصبحت مدرسًا بالكلية، وفى عام 1994 عملت أستاذًا مساعدًا مشاركًا بالكلية. وبعد حصولها على درجة الأستاذية عام 2002، عملت كأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن بالكلية، ثم رئيسة قسم ووكيلة للكلية، وتم انتخابها عميدة لكلية الدراسات عام 2011. وعملت بالتدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1984، كما عملت بالتدريس بكلية التربية للبنات بالرياض فى الفترة من 1991 وحتى 1997، وعملت بالتدريس بمرحلة الدراسات العليا بالكلية. ثم عُيّنت رئيسًا لقسم التفسير وعلوم القرآن، كما أشرفت على المواد الإسلامية بكلية دار العلوم بالقاهرة، ورسائل الماجستير والدكتوراة بالجامعة، إضافة إلى اشتراكها فى المناقشات العلمية لرسائل الماجستير والدكتوراة، هذا إلى جانب أنها عضو فى لجنة المعادلات العلمية بجامعة الأزهر “الأسرة فى المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومكافحة الفساد بالجامعة وتطوير المناهج بالجامعة”. الدكتورة مهجة غالب اختارها شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب كعضو احتياطى فى لجنة الخمسين لوضع الدستور، كما عينها وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة عضوًا بلجنة المرأة والأسرة والطفل بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وتشغل الآن منصب رئاسة لجنة مجلة الكلية “الزهراء العلمية المحكمة”، وأسهمت فى إثراء مجال البحث العلمى لبحوثها العلمية فى تفسير سورة المجادلة، وتفسير سورة التحريم، وتفسير سورة مريم، وتفسير سورة القدر، والرخص الشرعية من خلال تفسير سورة البقرة، وكانت من ضمن البحوث أيضًا توبة العاصى من المعاصى، والنبوءات الغيبية بوصفها وجهًا من وجوه إعجاز القرآن. كما شاركت فى العديد من المؤتمرات المتعلقة بالمرأة مثل قضايا المرأة المسلمة المنعقد عام 2003، والعمل الخيرى للمرأة بالكويت، وحماية المرأة من العنف بجامعة الأزهر، وحقوق وواجبات المرأة المسلمة بأفغانستان، إلى جانب ذلك مشاركتها بمؤتمر التحديات التى يواجهها المسلمون والمسيحيون فى ألبانيا، والطفل وحمايته من أشكال التطرف، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، إضافة إلى مشاركتها فى عديد من الندوات العلمية والاجتماعية داخل كليات جامعة الأزهر وغيرها، إذ شملت تلك الندوات المعاهد الأزهرية والمدن الجامعية والمساجد والمستشفيات والقوافل الدعوية والعديد من المحاضرات العلمية للوافدين غير العرب. الدكتورة مُهجة غالب، هي أول عميدة منتخبة لكلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة، ولديها 3 بنات وولد، وسبق أن تعرضت للتهديد عبر الهاتف ومحاصرتها بمكتبها، بسبب موقفها الحازم من تظاهر أنصار جماعة الإخوان في الجامعة. ومن أبرزمواقفها تأييدها لوجود الحرس الجامعي داخل الحرم، وذلك لمنع أي تكتلات طلابية أو سياسية لإثارة الفوضى داخل الجامعة، فقد تعرضت مهجة للهجوم بمكتبها عدة مرات واقتحام العقار الذي تسكن به وكتابة العبارات البذيئة على أسوار الجامعة. وقد كُرمت الدكتورة مهجة غالب، بمقر كلية الدراسات الإسلامية، على مجهوداتها بعد إحالتها للمعاش.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الأزهر
  • عن المؤلف "النجار، عفاف علي حسن"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • عميد
    • أستاذ
    • أستاذ مساعد
    • رئيس

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاتها: 1. التفسير التحليلي لسورة يوسف 2. في رياض القرآن الكريم 3. آيات اليسر والسماحة فى القران الكريم واثرهما على الفرد والجماعة 4. أنوار القران وأسرار الفرقان تأليف الامام على بن سلطان القارى المتوفى 1014هـ من سورة الصافات الى سورة غافر: تحقيق ودراسة 5. الجريمة وعلاجها فى القران الكريم 6. فوائد التعليل فى القران الكريم فى الجزء التاسع عشر والعشرين والحادى والعشرين 7. الآداب الإجتماعية فى القرآن الكريم 8. اعداد الرسول صلي الله عليه وسلم لتحمل الرسالة في القران الكريم والسنة النبوية 9. الاخلاق في القران الكريم والسنة النبوية 10. فصل الخطاب في تفسير سورة الاحزاب 11. فواتح السور وخواتمها في القرآن الكريم 12. تفسير سورة الحجرات 13. مناهج من جدال أولي العزم مع أممهم 14. منهج القرآن الكريم فى تعليم البشرية وضوابطه 15. العبرة والاعتبار فى ضوء القران الكريم 16. آيات الفرح والحزن فى القران الكريم 17. موقف القرآن والسنة من تغيير خلق الله فى جسم الانسان 18. الوجيز في مناهج المفسرين 19. الجهاد في الإسلام
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير وعنوان الرسالة: موقف القرآن والسنة من تغيير خلق الله فى جسم الانسان
      • مصدرها: كلية البنات الإسلامية بجامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1979 م
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه التفسير وعلوم القرآن
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: ليسانس التفسير والحديث
      • مصدرها: كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1974 م
    • الحياة العلمية: المؤتمرات: 1. مؤتمر حوار المذاهب الإسلامية عام 2007
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • كلية الدراسات الإسلامية والعربية - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.