الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش : دراسة وتحقيقًا [أطروحة] /تحقيق عبد الرحمن بن محمد العبيسي ؛ إشراف مصطفى محمد محمود أبو طالب.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: العبيسي، عبد الرحمن بن محمد.
مشرف: مصطفى محمد محمود أبو طالب.
صاحب الأصل: الخياط، على بن فارس - 1061 أو 1062.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم القراءات بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (809 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم القراءات ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :القراءات العشر | قراءة الأعمش | قراءات القرآنتصنيف ( DDC ) : 228.3 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. جاء الكتاب لعرض قراءات القراء العشرة، إضافة لقراءة الأعمش، من طريق المؤلف إليهم. ومصادر الكتاب على نوعين؛ نوع بالتلقي عن المشايخ، وهو العمدة في القراءات التي في الكتاب، ونوع هو بالاستفادة من المصادر، مثل: السبعة، والمبسوط، وكتاب خلاد، والحمامي، وغيرها. واقتضت طبيعة الكتاب أن يبدأ بمقدمة، وينقسم إلى قسمين؛ فأما المقدمة فقد جاء فيها بيان أسانيد المؤلف الموصلة إلى القراء، مع تعريف موجز بكل قارئ منهم. وأما القسم الأول من الكتاب، وهو قسم الأصول، فقد جاء لبيان أصول القراء في القراءة، ويشتمل على أبواب الأصول المعروفة، وجاء من ضمن هذه الأبواب باب لإمالة قتيبة, مع ترك التبويب لبعض أبواب الأصول في هذا القسم، والطريقة في هذا الباب هي ذكر اختلاف القراء في كل باب بإيجاز، مع التمثيل لكل جزئية بما يناسبها من المواضع. وأما القسم الثاني من الكتاب، وهو قسم الفرش، فقد جاء لبيان الحروف القرآنية التي لا تنضبط تحت أصل مطّرد من كلمات القرآن الكريم، وابتدأ بذكر اختلاف القراء في الاستعاذة والتسمية، ثم فرش سورة الفاتحة إلى آخر القرآن، ثم يأتي باب للتكبير، وجاء ترتيب المواضع موافقًا لترتيب سور القرآن وآياته، وإضافة بعض أبواب الأصول في ثنايا هذا القسم، وهي: باب هاء الكناية، وباب الهمزتين من كلمة، ومن كلمتين. ومن السمات العامة في الكتاب الاختصار، والاكتفاء غالبًا بذكر قراءة واحدة للحرف، دون ذكر قراءة الباقين، وخَتْمُ كل سورة بما فيها من ياءات الإضافة والزوائد، وضم النظائر إلى مثيلاتها في الفرش.
منهج التحقيق
  1. جاء البحث في مقدمة، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق، وخاتمة. احتوت المقدمة على بيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهجه. وجاء القسم الدراسي فيه فصلان؛ فصل للترجمة المؤلف، وفصل لدراسة الكتاب، وفيه ثلاثة مباحث: مبحث لتوثيق اسم الكتاب، وتحقيق نسبته، ومصادره، ثم جدول تشجيري لأسانيد المؤلف إلى القراء، ثم بيان القيمة العلمية للكتاب، وأثره فيمن جاء بعده، ومبحث لدراسة منهج الكتاب، وإيراد بعض التنبيهات المأخوذة على الكتاب، ثم توضيح معاني بعض مصطلحات الكتاب، ومبحث لوصف النسخة الخطية المعتمدة في التحقيق. ثم جاء قسم التحقيق بإثبات نص الكتاب من نسخة واحدة، مع خدمة النص بما يحتاج إليه من كتابة الآيات بالرسم العثماني، والترجمة للأعلام، وتوثيق النصوص من مصادرها، وذكر قراءة الباقين، والتنبيه على ما خالف فيه الأعمش حمزة، والتنبيه على القراءات التي خرجت عن النشر، وتوثيقهما من المصادر الأخرى، والتعليق عند الحاجة، والتنبيه على الكلمات الفرشية التي سقط ذكرها في الحاشية. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، يليها الفهارس العلمية التفصيلية، ومن بينها فهرس للقراءات المتواترة، وفهرس للانفرادات، وفهرس للقراءات الشاذة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. ذِكْرُه لعدة كتب عن بعض الأئمة سمعها من شيوخه، وتعد هذه الكتب في عداد المفقود؛ ككتاب خلاد, وكتاب الضبي، وكتاب الحمامي، وكتاب النقار, وكتاب الأعشى، وكتاب نصير.
  2. يعد الكتاب من الكتب الأمهات والأصول في علم القراءات.
عيوبه
  1. في بعض أبواب الأصول يذكر أمثلة كثيرة من الألفاظ القرآنية على حكم من الأحكام، أو قاعدة من القواعد, وكان يكفيه أن يذكر القليل من هذه الأمثلة.
  2. اختصر المؤلف بعض أبواب الأصول اختصارًا شديدًا, وهذا واضح في باب مذهب حمزة في الوقف.
  3. أغفل المؤلف ذكر عدد من أبواب الأصول في قسم الأصول, مثل باب هاء الكناية, والهمزتان من كلمة ومن كلمتين, وباب الراءات واللامات, والوقف على أواخر الكلم, والوقف على مرسوم الخط, وباب ياءات الإضافة, وياءات الزاوئد.
  4. ذكره لبعض أبواب الأصول التي لم يفرد لها بابًا، وإيرادها في فرش الحروف.
  5. عدم ذكر قراءة الباقين إذا كان للكلمة قراءتان أو أكثر، إذ يصعب في بعض الأحيان أخذها من الضد, إلا إذا كان المؤلف يعتمد الشهرة.
  6. يذكر أحيانًا بعض الرواة باسم ثم يذكرهم في موضع آخر باسم آخر، مما قد يوهم التغاير بينهما.
عن المؤلف "العبيسي، عبد الرحمن بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشتهر بها
  • القراءات
  • علوم القران

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير عنوان الرسالة: الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش: دراسة وتحقيقًا
    • مصدرها: قسم القراءات - كلية الدعوة وأصول الدين بالمملكة العربية السعودية جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2013

عن المؤلف "الخياط، على بن فارس"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 452 هـ الموافق 1060 أو 1061 م

  • العصر : العصر العباسي

العلوم المشتهر بها
  • القراءات
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1- الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش 2- ‏التبصرة في قراءات الأئمة العشرة
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • والأعلام (4/ 328).
المستخلص
  1. توصية عامة
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.