التفاسير المختصرة : اتجاهاتها ومناهجها [أطروحة] /إعداد محمد بن راشد البركة ؛ إشراف عبد العزيز بن ناصر السبر.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: البركة، محمد بن راشد بن محمد.
مشرف: السبر، عبد العزيز بن ناصر بن حسين.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2010عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (894 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :التفسير المختصرتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2010 م = 1431 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. تبين أن دراسة مناهج المفسرين عمومًا، وتقويمها خصوصًا، مما يحتمل تعدد وجهات النظر في كثير من قضاياه؛ ولذلك فقد حاولت البعد عن الجزم في إصدار الأحكام قدر الإمكان، وتركت الباب مشرعًا لزيادة البحث عندما لا يترجَّح لي في القضية شيء.
  2. تميزت التفاسير المختصرة ابتداءً عند المتقدِّمين بمتانة العبارة ودقَّتها، ولذلك فقد كتبوها بطريقة الشرح الممزوج، في حين أن معظم تفاسير المعاصرين مالت إلى تيسير العبارة وإيضاحها، وتقليل المعلومات والبعد عن المصطلحات، وانتهاج أسلوب التفسير الإجمالي؛ كل ذلك رغبة في تقريب التفسير للقارئ المعاصر.
  3. كثرة مختصرات تفسير ابن كثير، وكلها معاصرة، وهي مازالت تتكاثر حتى الآن، وربما كان السبب في ذلك عائدًا للقبول الكبير الذي لقيه هذا التفسير بين الناس، وكذلك فإن عددًا ممن يشرع في اختصار تفسير ما لا يبحث في وجود مختصر آخر سابق؛ فيطَّلع عليه، وهذا في سائر التفاسير المختصرة أيضًا، وهو من أهمِّ أسباب تكرار الجهود في الكتب عمومًا- تأليفًا وتحقيقًا ونشرًا- .
  4. من أبرز أسباب اضطراب الحكم على بعض التفاسير المشتهرة بأنها أصول لكن قيل إنها مختصرة من غيرها: الاختلاف في مفهوم الاختصار، وعدم نصِّ المؤلف على ذلك أو كون كلامه محتملًا، مع اعتماده على الكتاب الأصل اعتمادًا كبيرًا، واعتبار الحكم بذلك مما يُنقص من قيمة الكتاب؛ بناء على عدِّ الاختصار من عيوب التأليف وليس من فنونه المعتبرة.
  5. أحصت الدراسة التفاسير المطبوعة المختصرة من غيرها وهي (41) تفسيرًا، والمختصرة بذاتها (27). أما المخطوطة: فالمختصرة من غيرها (32)، والمختصرة ابتداءً (4). وأما التفاسير المختصرة من غيرها التي لا تزال في حكم المفقود فقد بلغ عددها (30)، والمختصرة بذاتها (6) تفاسير.
  6. تبين من خلال هذه الدراسة أن وضع حدٍّ قاطع للحكم على تفسير ما بأنه مختصر أم لا -خصوصًا في التفاسير المختصرة بذاتها- من الأمور المتعذِّرة، وأن الأَوْلى في مثل ذلك: محاولة الوصول إلى قول تقريبي، يبتعد عن الحدود المنطقية وشروطها، ويتَّجه إلى رسم إطار أكثر مرونة وقبولًا للآراء والاجتهادات في حدوده، وهو ما حاولت الدراسة الوصول إليه.
  7. في الباب الثالث: تمت دراسة مناهج (سبعة) تفاسير مطبوعة من التفاسير المختصرة ابتداءً، مع سرد بقية المطبوع منها مقرونًا بنقل ما يتعلَّق بمنهج المؤلف من كلامه في المقدمة- في (16) تفسير آخر.
  8. في الباب الثاني من الرسالة: تمَّت دراسة مناهج (35) تفسيرًا مختصرًا من غيره، وكلها مطبوعة.
  9. من الظواهر الحسنة التي كثر انتشارها أخيرًا في التفاسير المختصرة: طباعتها على هامش المصحف، لِما فيها من فوائد، وقد تمنَّى جمال الدين القاسمي ألا يُطبع مصحف إلا وبهامشه تفسير، لأن الغاية هي الفهم، وليس مجرَّد التلاوة.

عن المؤلف "البركة، محمد بن راشد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير

مصادر الترجمة
  • viaf
  • التفاسير المختصرة اتجاهاتها ومناهجها
عن المؤلف "السبر، عبد العزيز بن ناصر بن حسين"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشارك فيها
  • أصول الدين

التخصص
  • أستاذ مشارك بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلميه: دكتوراه عموان الرسالة: المبهج في القراءات الثمان وقراءة الأعمش وابن محيصن واختيار خلف واليزيدي تأليف سبط الخياط البغدادي
    • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
    • تاريخ الحصول عليها: 1985م 1405هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : معاني القرآن في مجالس ثعلب
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. دراسة التفاسير المختصرة من جهة: تحديد المراد بها، وإحصائها، وبيان أبرز الظواهر المتعلِّقة بها، وطرق الاختصار فيها، والموازنة بين مختصرات المتقدمين والمعاصرين، وذكر أبرز التفاسير المشتهرة بأنها أصول لكن قيل إنها مختصرة من غيرها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي‫، آخر
    • اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والتحليلي والنقدي؛ وذلك من خلال تتبع التفاسير المختصرة، وبيان طرق اختصارها، وبعض ظواهرها، ومناهجها، والموازنة بينها.
    عناصر الدراسة
    1. تكونت الدراسة من مقدمة، وثلاثة أبواب، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن الباب الأول: المراد بالتفاسير المختصرة، والضابط في الحكم على التفسير بأنه مختصر، والفرق بين التفسير المختصر وتفسير كلمات القرآن، وسرد إحصائي للتفاسير المختصر المطبوعة منها والمخطوطة والمفقودة، وطرق الاختصار في التفاسير المختصرة، وظواهر في التفاسير المختصرة، والموازنة بين مختصرات المتقدمين والمعاصرين، وذكر التفاسير المشتهرة بأنها أصول لكن قيل إنها مختصرة من غيرها. وتضمن الباب الثاني: مناهج المختصرين من تفاسير أخرى، واشتمل على المختصرات المتعددة لتفسير واحد، والمختصرات المفردة عند المتقدمين والمتأخرين. وتضمن الباب الثالث: مناهج التفاسير المختصرة ابتداء، واشتمل على تفاسير المتقدمين، والمعاصرين. ثم خاتمة الدراسة، وأهم النتائج، والتوصيات، والفهارس.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.