التعقيب على القصص في القرآن الكريم : عرضًا ودراسة [أطروحة] /إعداد أحمد قايد علي اللهبي ؛ إشراف إبراهيم بن محمد الدومري.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: اللهبي، أحمد قايد علي.
مشرف: الدومري، إبراهيم بن محمد بن حسن.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 535 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :أسلوب التعقيب في القرآن | أسلوب القصص في القرآنتصنيف ( DDC ) : 229.5 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. تصدّر الأنبياء والرسل المدح الوارد في التعقيب على القصص؛ نظرًا لما يقدمونه من أفعال حميدة، أو لما اتصفوا به من الخصال التي تميزهم من غيرهم، وهذه الخصال تُعدّ درسًا عمليًا في الاقتداء.
  2. مقاصد القصص في القرآن الكريم مستنبطة من التعقيب بالأساس، وهذه المقاصد هي موضوعات التعقيب، وقد عالجها التعقيب بالتوضيح والبيان بعد القصص، ودل عليها تارة بالمنطوق الصريح، وتارة بالإيماء والإشارة، ومن هذه النتيجة يعتبر التعقيب هو المبين والموضح لمقاصد القصص في القرآن؛ لكونها تستخلص منه.
  3. إبراز الحدث المهم في التعقيب يؤدي إلى ربط بداية القصص بنهايتها، ويساعد في توضيح المغزى من القصة.
  4. استوعب التعقيب جميع مجالات القصة في القرآن الكريم، وهي قصص الأنبياء، وقصص الشخصيات من غير الأنبياء، وقصص الأمم، وكانت قصص الأنبياء أكثر حضورًا للتعقيبات.
  5. الترغيب والترهيب في التعقيب على القصص مصحوب بتصور واضح يفهمه جميع الناس، ويتناول كل ما يرغب الإنسان في الخير، وينفره من الشر، ويعتمد في ذلك على الإقناع العقلي.
  6. التعقيب على القصص يأتي موظفًا في سياق دلالي ونصي يتفاعل مع الوحدات البنائية لكل قصة، ويساعد في تصوّر النهاية النصية للقصة من خلال النظر في شكل التعقيب الخاص بها.
  7. تنوّعت أساليب التعقيب على القصص بين أمر، ونهي، ومدح، وذم، وترغيب، وترهيب، وتحذير. وكان كل أسلوب متسقًا مع موضوع التعقيب ومراعيًا للمقام العام في القصة، وأدت الدلالة في التعقيب على القصص وظيفة فاعلة في التأكيد على أصول الإيمان، والعمل الصالح، والأخلاق والقيم، وترسيخ هذه الأمور من خلال الدعوة إليها بفنون الكلام المختلفة.
  8. لم يكن التعقيب على القصص ترفًا لفظيًا زائدًا، بل كان متممًا رئيسًا للقصة، ووسيلة محورية للكشف عن كثير من مغازيها وأبعادها الدينية والتربوية.
  9. يراعى في الحلقات القصصية التي تسرد في كل موضع أن تكون مناسبة لمقاصد السورة، ويراعى في التعقيب عليها أن يكون مناسبًا لتلك الحلقات المختارة.
  10. يكثر في التعقيب على القصص أن يتضمن التذكير بالأهداف الدينية والتربوية للقصص القرآني، ومن ذلك: أن القصص من أنباء الغيب، وفيه إثبات للوحي والنبوة، ومنه التذكير بأن الغاية من قص أنباء الرسل تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك.

عن المؤلف "اللهبي، أحمد قايد علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : التعقيب على القصص في القرآن الكريم : عرضا ودراسة
    • مصدرها: date

عن المؤلف "الدومري، إبراهيم بن محمد بن حسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: قسم القرآن و علومه - كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1418 هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- علوم القرآن عند الحافظ ابن حجر من خلال كتابه فتح الباري.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم القرآن و علومه - كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع مواضع التعقيب على القصص في القرآن، ودراستها دراسة تفسيرية.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • اعتمد على المنهج الاستقرائي في جمع مواضع التعقيب في القصص القرآني. وعلى المنهج التحليلي في دراسة هذه المواضع.
    عناصر الدراسة
    1. جاء هذا العمل مكونًا من مقدمة، وتمهيد، وستة فصول، وخاتمة، وفهارس. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته. وفي التمهيد لمحة عن الإعجاز البياني في القرآن الكريم، والتعريف بالقصص في القرآن الكريم، والتعريف بالتعقيب. والفصل الأول فيه معاني التعقيب في القرآن، والفرق بينه وبين الفاصلة. والفصل الثاني فيه الحديث عن مجالات التعقيب على القصص القرآني؛ كالتعقيب على قصص الأنبياء، وقصص غير الأنبياء، والتعقيب على قصص الأمم والجماعات. وفي الفصل الثالث أقسام التعقيب على القصص القرآني. وفي الفصل الرابع أساليب التعقيب على القصص القرآني. وفي الفصل الخامس دلالة التعقيب على القصص القرآني. وفي الفصل السادس فوائد التعقيب على القصص القرآني. ثم الخاتمة فيها نتائج البحث وتوصياته، ثم الفهارس.
    1. المناسبات في القرآن
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.