التعريف والإعلام فيما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام، لعبد الرحمن السهيلي : تحقيقًا ودراسة [أطروحة] /تأليف عبد الرحمن السهيلي ؛ تحقيق حمد بن صالح اليحيى ؛ مناع خليل القطان.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: اليحيى، حمد بن صالح 1957 -.
صاحب الأصل: السهيلي، عبد الرحمن بن عبد الله 1114 - 1185.
مشرف: القطان، مناع خليل 1925 - 1999.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 1984نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :مبهمات القرآنتصنيف ( DDC ) : 224.3 إجازة الأطروحة : 1984 م = 1404 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- معد
-
تاريخ الميلاد : 1957 هـ الموافق 1377 م
-
العصر : العصر الحديث
- أصول الفقه
- التفسير
- علوم القرآن
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: قسم القرآن الكريم وعلومه - جامعة الإمام محمد بن سعود
- السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (273).
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 1114 هـ الموافق 508 م
-
تاريخ الوفاة : 1185 هـ الموافق 581 م
-
العصر : العصر الأندلسي
-
المذهب الفقهي : مالكي
- نحوي
- مفسر
-
الحياة العلمية: أبو القاسم السهيلي هو عبد الرحمن بن عبد الله بن الخطيب بن أصبع بن حبيب بن سعدون بن رضوان بن فتوح الخثعمي السهيلي والسهيلي نسبة إلى قرية من القرب من مالقة في الأندلس.
شيوخه :
ابن العربي.
سليمان بن يحيى.
ابن الطراوة.
أبو القاسم بن الرماك.
شريح بن محمد.
أبو منصور بن الخير.
أبو القاسم بن الأبرش.
أبو عبد الله بن أخت غانم.
أبو القاسم عبد الرحمن بن رضا
تلاميذه :
فرج بن عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري الاشبيلي.
عبد الرحيم بن عيسى بن يوسف ابن الملجوم الفاسي.
محي الدين بن العربي الحاتمي.
سهل بن محمد بن سهل بن لأحمد بن مالك الأزدي.
ابن دحية الكلبي.
عبد الله بن الحسن بن أحمد بن يحيى بن عبد الله الأنصاري.
محمد بن محمد الكاتب
- مصدرها: ويكبيديا
- التكملة لكتاب الصلة (3/ 32)
- الديباج المذهب (1/ 480)
- تاريخ الإسلام (12/ 731)
- تذكرة الحفاظ (4/ 96)
- طبقات المفسرين للداودي (1/ 272)
- غاية النهاية (1/ 371)
- هدية العارفين (1/ 520)
- والأعلام (3/ 313).
- إنباه الرواة (2/ 162)
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1925 هـ الموافق 1344 م
-
تاريخ الوفاة : 1999 هـ الموافق 1420 م
-
العصر : العصر الحديث
- مديرًا للدراسات العليا
-
الحياة العلمية: ماجستير
- مصدرها: جامعة الأزهر
-
الحياة العلمية: بدأ حياته بحفظ القرآن الكريم في الكتاب، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية، ثم التحق بالمعهد الأزهري بشبين الكوم.
في عام 1944 التحق بكلية أصول الدين في القاهرة، وبعد تخرجه غادر مصر إلى السعودية للتدريس في مدارسها ومعاهدها.
عمل بالتدريس بكلية الشريعة بالرياض، ثم بكلية اللغة العربية، ثم بالمعهد العالي للقضاء، ثم مديرًا له، ثم مديرًا للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالإضافة إلى عضويته في مجلس الجامعة، ورئاسة اللجنة العلمية لكلية البنات ولجنة السياسة التعليمية.
وقد منحه الملك فيصل الجنسية السعودية عام 1974 وجواز سفر دبلوماسي.
وقد توفي عن 75 عاما، وصُلي عليه في مسجد الراجحي بمنطقة الربوة، ودفن في مقابر النسيم بالرياض.
توجهاته:
ساهمت نشأة الشيخ مناع القطان ودراسته وعمله في المملكة العربية السعودية في إبراز الجانب الشرعي والديني على غيره من الجوانب.
وفي رؤيته أن مشكلة الأمة الرئيسة تكمن في البعد عن دينها وعقيدتها، إذ الأمة قد تُرزأ في اقتصادها، واحتلال أرضها، أو تخلف حياتها، لكنها تظل أمة حية تنبض بمعاني القوة، ما دامت معتصمة بدينها، مؤمنة بعقيدتها، والثقة بنصر الله لها.
والإسلام - كما يراه القطان - ليس فقط العبادات والشعائر إنما الإسلام عقيدة وشريعة،...، والإسلام دين عالمي للبشرية كلها، يترفَّع في بناء الأمة عن ولاء الجنس والعنصر والأرض، ويجعل العقيدة هي الوحدة المشتركة بين الناس جميعًا في ظل الإسلام.
حرب عقدية:
والقطان يرى أن الحرب التي تدور على الأمة هي حرب عقدية في المقام الأول، إذ أن التآمر الدولي الذي يحيكه خصوم الإسلام إنما يستهدف القضاء على عقيدة الأمة الإسلامية ومقومات شخصياتها حتى تظل نهب المطامع الغربية تارة والشرقية أخرى، فلا يتحقق لها استقلال ذاتي ولا تنفض عن كاهلها غبار التبعية.
والتغريبيون أو التقدميون - كما يرى القطان - هم رأس الحربة في الغزو الفكري الذي يشق طريقه للقضاء على عقيدة الأمة الإسلامية ومقومات شخصياتها بخطوات ثابتة.
الدور الأبرز في إنقاذ عقيدة الأمة هو دور العلماء:
ويرى القطان أن الدور الأبرز في إنقاذ الأمة هو دور العلماء، فعلى كاهل العلماء يقع العبء الثقيل في مسيرة الجيل، والوقوف في وجه التيارات الغازية، واستئناف حياة إسلامية صحيحة، وعلى يد علماء الإسلام الذين يدركون واقع أمتهم، ويفهمون حقيقة رسالتهم، ويقدرون أمانة الله في أعناقهم، على يد هؤلاء العلماء يقع العبء الثقيل في مسيرة الجيل، والوقوف في وجه التيارات الغازية، واستئناف حياة إسلامية صحيحة.
المعركة واحدة وغايتها واحدة:
وحتى يستطيع العلماء خوض المعركة فهناك حتمية يراها القطان وهي ضرورة العمل الموحد، فعلماء الإسلام على مر العصور والأجيال يختلفون في المسائل الفرعية الاجتهادية، ولكن هذا الاختلاف لم يفسد ما بينهم من رابطة الجهاد ووشيجة قرابته، فقد كانوا يوقنون بأنهم جميعا جنود عقيدة الإسلام في صف المعركة، فالمعركة واحدة وصفها واحد وغايتها واحدة، وهي تحرير الإنسان من عبوديته لأخيه الإنسان حتى يصير عبدًا خالصًا لله، وإذا كانت الاتجاهات المعادية للإسلام تدفن كل خلاف بينها لتقف على قلب رجل واحد في حرب الإسلام ولتحطيم كيانه وتمزيق شمل أمته، فكيف يسوغ لرجالات الإسلام أن يواجهوا هذا التكتل أشتاتًا متنافرين؟!
ويؤمن القطان بأهمية روح العصر في مواجهة المستجدات مع التمسك بالثوابت الشرعية المحكمة، فلكل عصر مشكلاته التي تتجدد معه بتجدد الحياة وأفكارها، ونظرة العقل البشري إليها، فالذي يخاطب عصره بمشكلات عصر آبائه وأجداده، أو معضلات بيئته، كالذي يصيح في واد، أو ينفخ في رماد.
اليقظة الواعية:
كما يرى أن اليقظة الواعية هي التي تنفض يدها من الشرق والغرب، وتراجع رصيدها الإسلامي من تاريخ أمتنا المجيدة، فتجدد في هذه الأمة بواعث الأمل وعوامل النهوض لبناء مجتمع إسلامي معاصر على مبادئ الإسلام وهدى شريعته، يقيم للإنسانية حضارة إسلامية فاضلة، تأخذ بيدها إلى سبيل الرشاد.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته وآثاره العلمية:
1ـ الكتب المطبوعة:
· مباحث في علوم القرآن الكريم.
· نزول القرآن على سبعة أحرف.
· التشريع والفقه في الإسلام تاريخًا ومنهجًا.
· معوقات تطبيق الشريعة الإسلامية.
· وجوب تحكيم الشريعة الإسلامية.
· مباحث في علوم الحديث.
· القضاء في العهد النبوي والخلافة الراشدة.
· اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب على الكتاب والسنة.
· الحاجة إلى الرسل في هداية البشرية.
· تفسير آيات الأحكام.
· الدعوة إلى الإسلام.
· الحديث والثقافة الإسلامية.
· الوجيز في أصول التفسير.
2ـ المخطوطات:
· تاريخ التفسير ومناهج المفسرين.
· الزواج بالأجنبية.
· الفرق الإسلامية.
· العقيدة والمجتمع.
3ـ الأعمال العلمية:
· عدد رسائل الماجستير التي أشرف عليها نحو 80 رسالة.
· عدد رسائل الدكتوراه التي أشرف عليها نحو 35 رسالة.
· اشترك في مناقشة أكثر من 150 رسالة ماجستير ودكتوراه.
- مصدرها: date
- مجلة الفيصل (ع 276/ 130)
- موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين (3/ 105)
- وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (9/ 224).
- علماء ومفكرون عرفتهم (1/ 447)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.