البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (88) من سورة النّساء إلى نهاية كلامه على الآية (40) من سورة المائدة : دراسة وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي ؛ تحقيق عوَّاد بن مرزوق بن معوَّض السّناني؛إشراف عماد بن زهير عبد القادر حافظ.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: السناني، عواد.
مشرف: حافظ، عماد زهير‏ 1962 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 783 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | سورة النساء | سورة المائدةتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والتحرير والتنوير لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. اعتمد تحقيق هذا الجزء من الكتاب على ثلاث نسخ خطية، وعلى النسخة المطبوعة بمطبعة السعادة، مع اعتماد نسخة أصل قوبلت عليها بقية النسخ والمطبوع. وقد جاءت الرسالة في مقدمة، وقسمان، وخاتمة، وفهارس. جاء في المقدمة ذِكْرٌ لأسباب اختيار الموضوع، وذِكْرٌ للدراسات السابقة حول الموضوع، وخطة البحث، أما القسم الأول فهو قسم الدراسة، واشتمل على فصلين؛ فصل للتعريف بالمؤلف تعريفًا موجزًا، وفصل للتعريف بالكتاب من جهة تحقيق اسمه وتحقق نسبته للمؤلف، وبيان قيمته العلمية وميزاته، وبيان منهجه، والمآخذ عليه، ومصادره، ووصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق ونماذج منها. وأما القسم الثاني ففيه النص المحقق، منسوخًا بحسب القواعد الإملائية المتعارف عليها، مع كتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها، وعزو القراءات، وتخريج الأحاديث والآثار، وعزو الأشعار، وتوثيق النصوص والأقوال، وشرح الغريب والمصطلحات، وترجمة الأعلام، والتعريف بالأماكن، والتعليق على ما يحتاج إلى تعليق. وبعد ذلك ذُيِّلت الرسالة بفهارس علمية تيسر البحث في الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتواؤه على الكثير من النكات البلاغية والفوائد البيانية؛ سواء منها ما كان من اجتهاده، أو من اقتباسه.
  2. حشده للقراءات المتواترة والشاذة، ونسبتها إلى أصحابها غالبًا، وذكر حججها وتوجيهها بحسب ما تقتضيه اللغة العربية، والدفاع عن المتواتر، والاستفادة منها لغة ونحوًا وتفسيرًا؛ الأمر الذي جعل البحر المحيط مصدرًا مهمًا لتحقيق كتب القراءات المتواترة والشاذة المتقدمة عليه.
  3. الحشد الهائل لأقوال السلف ومزجه إياها بأقوال الخلف، وتقعيده لتعيين المبهم وتبيين المجمل وأسباب النزول والنسخ أنها إنما تؤخذ من النقل الصحيح عن رسول الله.
  4. الحشد الهائل من الشواهد الشعرية العربية، وذكر المعاني المتعددة للفظ الواحد، أو للصيغ الصرفية.
  5. اهتمامه البالغ بذكر المناسبات بين الآيات، وبين السور، ومناسبة ختام الآيات لما قبلها، وختام السورة لمطلعها.
  6. من أهم المصادر في معرفة وجوه الإعراب المتعددة للجملة القرآنية.
  7. نقد الإسرائيليات وخاصة نقدها من ناحية المعقول، والاعتماد على القواعد العقدية المقرّرة في ردها.
  8. نقده الهادف للفلاسفة وفلسفتهم, وكذا للمتصوفة وتفسيراتهم, وبيان خطرهم على دين الله ومضرتهم لعباده.
  9. يعد البحر المحيط مصدرًا مهمًا – في باب النحو والصرف – وخاصّة فيما يتعلق ببِنْيَة الكلمة القرآنية، واستعمالاتها المتعددة، ومعرفة أصلها الذي اشتقت منه.
  10. يعدّ تفسير البحر المحيط من أكثر كتب التفسير عناية بالمفردات القرآنية, ومن أجلّها شرحًا للغريب.
عيوبه
  1. استعماله بعض الاصطلاحات التي تعارف عليها القراء اختصارًا؛ مما يُشْكِل على غير المتخصص في معرفة مراده.
  2. أهل السنة عنده هم الأشعرية؛ فهو يتبعهم في غالب ما ذهبوا إليه من أمور العقيدة.
  3. أخذ بالظاهر في الفروع، ولم يعمل بذلك في الأسماء والصفات.
  4. بالنسبة لذكر ما تضمّنته كل مجموعة من الآيات من علوم البلاغة لم يستمرّ على ذلك المنهج في جميع تفسيره، بل توقف عند آخر سورة النساء.
  5. ذكره لبعض أسباب نزول غير صحيحة, أو من بعض الرواة الضعفاء.
  6. في مقدّمة تفسيره عدّ علم الكلام من الوجوه التى يجب على المفسّر أن يحيط بجملتها.
  7. لم يستوعب أبو حيان الكلمات القرآنية التي وردت فيها قراءات.
  8. جمع الشواهد الشعرية المتناثرة في البحر المحيط, ودراستها.
  9. جمع المفردات اللغوية التي تناولها أبو حيان في بداية المقاطع القرآنية التي يفسرها, ومحاولة دراستها دراسة لغوية.
  10. حصر الآحاديث والآثار في البحر المحيط, ودراسة أسانيدها دراسة علمية حديثية.
نتائج البحث
  1. أبو حيان أسهم في البحر المحيط بالنقد الهادف للفلاسفة والمعتزلة والصوفية وغيرهم.
  2. تفسير البحر المحيط من أهم كتب التفسير بالرأي، ومرجع من مراجع التفسير اللغوي للقرآن الكريم؛ حيث يغلب عليه الاهتمام بالجانب النحوي والعناية بالقراءات القرآنية.
  3. أبو حيان صاحب أسانيد عالية، ومن مروياته الكتب الستة وغيرها، إلا أننا لم نلحظ في البحر اهتمامًا كبيرًا بجانب الرواية تصحيحًا وتضعيفًا.
  4. الأمانة العلمية وعزو الأقوال لأصحابها هي السّمة الغالبة في تفسير البحر المحيط.
  5. البحر من أهم المصادر في معرفة وجوه الإعراب المتعددة للجملة القرآنية, وكذا البلاغة القرآنية, وذكر المناسبات.
  6. في الكتاب حشد للقراءات المتواترة مع نسبتها إلى أصحابها غالبًا، وذكر حججها وتوجيهها بحسب ما تقتضيه اللغة العربية، والدفاع عنها.
  7. نقد أبو حيان الإسرائيليات، وخاصة من ناحية المعقول، مع الاعتماد على القواعد العقدية المقرّرة في نقدها.
  8. يعدّ تفسير البحر المحيط مصدرًا مهمًا – في باب النحو والصرف – وخاصّة فيما يتعلق ببنية الكلمة القرآنية واستعمالاتها المتعددة، ومعرفة أصلها.
  9. يعدّ تفسير البحر المحيط من أكثر كتب التفسير عناية بالمفردات القرآنية، ومن أجلها شرحًا للغريب، ومن أهم ما يميزه في هذا الجانب الحشد الهائل من الشواهد الشعرية العربية، والأصل عنده ألا يستشهد إلا بالشعر العربي القديم، أو ما كان في صدر الإسلام.
  10. يعدّ تفسير البحر المحيط من أكثر كتب التفسير عناية بذكر المعاني المتعددة للفظ الواحد، وللصيغ الصرفية.

عن المؤلف "السناني، عواد "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد
  • مرشد للنزلاء في سجن المدينة
  • موظف بدار التوجيه الاجتماعي بالمدينة المنورة
  • خطيب جامع الساعدي بالمدينة المنورة
  • عضو متعاون بمركز الدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه التفسير وعنوان الرسالة: البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ) من بداية كلامه على الآية (88) من سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (40) من سورة المائدة: دراسة وتحقيقاً
    • مصدرها: كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1432 هـ
  • الحياة العلمية: بكالوريوس الشريعة
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1417 هـ
  • الحياة العلمية: بكالوريوس
    • مصدرها: قسم الآداب والتربية كلية التربية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1411 هـ
  • الحياة العلمية: دبلوم التوجيه والإرشاد
    • مصدرها: كلية التربية جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1428 هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير التفسير
    • مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1427 هـ
  • الحياة العلمية: التكريم: 1. كُرِمْتُ من قبل إمارة منطقة المدينة المنورة واستلمت جائزة التميز في عملي من صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد - رحمه الله- عام 1421 هـ 2. شهادة تميز على مستوى منطقة المدينة المنورة التعليمية من قبل وزارة التربية والتعليم
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات الإسلامية - كلية التربية والآداب - جامعة تبوك
  • عن المؤلف "حافظ، عماد زهير‏"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1962 هـ الموافق 1382 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • رئيس
    • أستاذ
    • عميد

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه في التفسير
      • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
      • تاريخ الحصول عليها: 1412 هـ
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. "المنهج الصحيح و أثره في الدعوة إلى الله" 2. "القصص القرآني" 3. حمد الله ذاته الكريمة في آيات كتابه الحكيمة 4. منهج القرآن الكريم في رعاية المجتمع 5. منهج القرآن الكريم في رعاية ضعفاء المجتمع
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: يشرف على مشروع تعظيم القرآن الكريم، وعضو مجلس كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، وقد عُيِّن في رمضان سنة 1432هـ إمامًا للتراويح بالمسجد النبوي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: عمل إمامًا وخطيبًا لجامع المنارتين في حي العنبرية، وإمامًا وخطيبًا لمسجد قباء بالمدينة النبوية
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة
  • قسم التفسير - كلية القرآن الكريم
  • شؤون المكتبات بالجامعة
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (1/ 311).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    المستخلص
    1. الدخيل في التفسير
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.