البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (65) من سورة الأعراف إلى نهاية كلامه على الآية (40) من سورة الأنفال : دراسة وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛تحقيق عبد العزيز بن عيضة بن حربي الحارثي ؛ إشراف صالح بن عبد الرحمن الفايز.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: الحارثي، عبد العزيز بن عيضة بن حربي.
مشرف: الفايز، صالح بن عبد الرحمن 1961 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 866 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | سورة الأعراف | سورة الأنفالتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والتحرير والتنوير لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. اعتمد تحقيق هذا الجزء من الكتاب على أربع نسخ خطية، وعلى النسخة المطبوعة بمطبعة السعادة، وذلك باختيار نسخة أم، ومقابلة بقية النسخ عليها. وجاء العمل في مقدمة، وقسمين، وفهارس. جاء في المقدمة ذكر أسباب اختيار الموضوع، وأثر هذا الكتاب فيما بعده، وذكر الدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. أما القسم الأول ففيه فصلان؛ فصل فيه تعريف موجز بالمؤلف وحياته العلمية ومؤلفاته, وفصل فيه التعريف بالكتاب؛ من جهة تحقيق اسم الكتاب، ونسبته للمؤلف، وقيمته وميزاته، ومنهج المؤلف، والمآخذ عليه، ومصادره، ثم وصف نسخه الخطية المعتمد عليها، ونماذج منها. وأما القسم الثاني ففيه النص المحقق، مخدومًا بنسخه بحسب القواعد الإملائية الحديثة، وإثبات الفروق بين النسخ، وكتابة الآيات بالرسم العثماني مع عزوها، وعزو القراءات، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق النقول والشواهد، وترجمة الأعلام، والتعريف بغوامض المصطلحات، وبيان الغريب، والتعريف بالأماكن، والالتزام بعلامات الترقيم، وضبط ما يحتاج إلى ضبط. ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. اختياراته الإعرابية تميل إلى ظاهر النص، وترفض الأعاريب البعيدة الجانحة إلى تقديرات لا يساعدها الظاهر ولا يدل عليها؛ وعليه فقد راعى في أعاريبه الجمع بين المبنى والمعنى.
  2. الرد على المعتزلة وغيرهم من أهل الأهواء والبدع ؛ كالخوارج ، والفلاسفة ، والصوفية ، وغيرهم، مع التفنن في كشف دسائس المعتزلة، وتفنيد الكثير من شبههم، وخاصة صاحب الكشاف.
  3. حوى التفسير نصوصًا من كتب ما زالت مفقودة أو مخطوطة؛ فهو بهذا قد حفظ لنا شيئًا مما ضاع من التراث الإسلامي.
  4. يعد هذا التفسير من أهم مصادر التفسير عمومًا، واللغوي خصوصًا؛ لما يكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق.
  5. اهتمامه الكبير بذكر القراءات المتواترة والشاذة وتوجيهها، ودفاعه عن المتواتر، مع اعتراضه على بعض التوجيهات التي لا يراها موافقة للغة العربية.
  6. اهتمامه بذكر المناسبات بين الآيات، من نقله واستنباطه.
  7. تعقباته لكثير من المفسرين والمعربين للقرآن الكريم، ومناقشتهم في كثير من المسائل التفسيرية والعربية.
  8. جمعه الكثير من الشواهد النثرية والشعرية.
  9. عند اختلاف أقوال المفسرين كثيرا ً ما يجمع بينها بحملها على التمثيل.
  10. يستأنس بإيراد الإسرائيليات، ولكنه لم يكثر منها بل يعد من المقلين في ذلك.
عيوبه
  1. إيراده للأحاديث الضعيفة دون تمحيص بما يخالف منهجه الذي اشترطه على نفسه من الاستشهاد بالحديث الصحيح فحسب.
  2. ذكر الإسرائيليات – مع أنه من المقلين مقارنة ببعض المفسرين - دون نقدها، وهذا مخالف لمنهجه الذي رسمه لنفسه.
  3. نقله الكثير والمتكرر والذي يبلغ في بعض المواضع إلى أسطر كثيرة دون الإشارة إلى المصدر؛ مما قد يوهم القارئ أن هذا الكلام لأبي حيان وليس لغيره.
  4. التوسع الكبير والمبالغة في المسائل النحوية والصرفية.
  5. تقديمه للمذهب الأشعري في مسائل الاعتقاد، مع لمز أهل السنة بالحشوية.
  6. عدم دقته في نقولاته أحيانًا عن بعض المفسرين.
عن المؤلف "الحارثي، عبد العزيز بن عيضة بن حربي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن
  • الفقه
  • أصول الفقه
  • التفسير

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير العنوان : محظورات الإحرام دراسة فقهية مقارنة
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2000
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه العنوان : البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 65 من سورة الأعراف إلى نهاية كلامه على الآية 40 من سورة الأنفال : دراسة وتحقيق
    • مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 2011

عن المؤلف "الفايز، صالح بن عبد الرحمن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1414

أبرز الوظائف
  • قسم التفسير - كلية القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (387).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.