الآيات التي قيل لا اعتبار بمفهومها : دراسة نقدية [أطروحة]/إعداد موسى سليمان؛إشراف ملفي بن ناعم الصاعدي.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: سليمان، أبو عمران موسى 1974 -.
مشرف: الصاعدي، ملفي بن ناعم بن عمران.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2014عدد الوحدات المادية : 651 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :مفهوم المخالفة في القرآن | المنطوق والمفهوم في القرآن | الدراسات الأصوليةتصنيف ( DDC ) : 226 إجازة الأطروحة : 2014 م = 1435 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه
نتائج البحث
- ينبغي العناية بالجمل التي تشعر بوجود مفاهيم مخالفة، سواء قيل باعتبارها أو عدمها؛ لأنّ تجلية ذلك إن لم ينفع عاجلًا فسينفع آجلًا.
- القول باعتبار مفهوم المخالفة، أو عدم اعتباره ليس تشهيًا، أو شأنًا ترك هملًا، بل وضع العلماء لذلك شروطًا وموانع يستصحبها الناظر في هذه الآيات.
- إن الأصل في القيود التي تذكر في الكتاب والسنة أنها قيود معتبرة مراد وجود ألفاظها في ذلك السياق الذي قد لا يتبين للقارئ المقصود منه في أول وهلة، فيقول: إن هذا القيد غير معتبر.
- إن العلماء يعبرون عن القيد إن لم يدل على المخالفة بأساليب منها: ليس له مفهوم مخالفة، ويقول بعضهم: لا مفهوم له، ويزيد الثالث: غير معتبر، وتجد الآخر يقول: مفهوم ملغ.
- إن مسألة مفهوم المخالفة واحدة من تلك المسائل التي تتعارض فيها قواعد التفسير.
- بعض المفاهيم تعتبر دراستها قواعد لآيات أخرى تشبهها، مثل المفهوم المخالف غير المعتبر في نفي ملك الله تعالى عن غير يوم الدين.
- بلغت عدد الآيات في البحث: مائة وتسعين آية، وبلغت عناوين المفاهيم المدروسة غير المكررة ثلاثة وسبعين ومائة عنوان.
- من أكثر المفسرين المتأخرين المهتمين بالمفاهيم معتبرة كانت أو غير معتبرة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي.
عن المؤلف "سليمان، أبو عمران موسى"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
- معد
معلومات شخصية
-
تاريخ الميلاد : 1974 هـ الموافق 1394 م
-
العصر : العصر الحديث
العلوم المشارك فيها
- التفسير
التخصص
- محاضر متعاون بقسم القراءات في كلية القرآن بالجامعة الإسلامية
- مدرس في المعهد الثانوي بمدينة مروا في الكاميرون
الدرجات العملية
-
الحياة العلمية: حصل علي الدكتوراة من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
عنوان الرسالة:
الآيات التي قيل لا اعتبار بمفهومها : دراسة نقدية
- مصدرها: date
مصادر الترجمة
- السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (120).
عن المؤلف "الصاعدي، ملفي بن ناعم بن عمران"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
- مشرف
معلومات شخصية
-
العصر : العصر الحديث
التخصص
- عضو هيئة تدريس
- أستاذ
الدرجات العملية
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (تفسير الإمام النووي : جمع ودراسة)
- مصدرها: كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية (السعودية، المدينة المنوره)
- تاريخ الحصول عليها: 1997
أبرز الوظائف
المستخلص
أهداف الدراسة
- جمع الآيات التي قيل فيها: إنه لا اعتبار بمفهومها، ودراستها، وبيان المفهوم غير المعتبر؛ على ضوء قواعد تفسيرية تحكم الموضوع، وتصحح مساره، وبيان اللوازم الباطلة التي تلزم القول بالمفهوم الذي لا يصلح تفسير الآية به.
منهج الدراسة
- استقرائي، استنباطي
- المنهج الاستقرائي، بحصر وجمع الآيات التي قيل لا اعتبار بمفهومها من كتب التفسير. المنهج الاستنباطي، بدراسة الآيات المجموعة.
عناصر الدراسة
- يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة، وفهارس علمية. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، وحدوده، وذكر الدراسات السابقة، وبيان خطة البحث، ومنهج كتابته. وتناول التمهيد تعريف المنطوق، وذكر أقسامه، والحديث عن الاستدلال بالمنطوق، واهتمام المفسرين بالمنطوق الذي ليس له مفهوم مخالفة، وألفاظهم في وصفه. وتحدث الباب الأول عن المفهوم وأنواعه، وفيه فصلان: تناول الفصل الأول مفهوم الموافقة؛ بتعريفه، وبيان أسمائه، وذكر أقسامه من حيث القطع والظن، وبيان حجيته، ونوع دلالته، وشرط العمل به. والفصل الثاني تناول الحديث عن مفهوم المخالفة؛ بتعريفه، وبيان الفرق بينه وبين مفهوم الموافقة، وذكر أقسامه، وبيان مراتبه من حيث القوة والضعف، والحديث عن حجيته، وتوضيح موانع اعتباره. وكان الباب الثاني دراسة نقدية للآيات التي قيل: لا اعتبار بمفهومها، وفيه مائة وتسعون آية، في ستة فصول: الفصل الأول في سورة الفاتحة، والبقرة. والثاني في آل عمران والنساء. والثالث من المائدة إلى يوسف. والرابع من الرعد إلى النور. والخامس من الشعراء إلى الواقعة. والسادس من الحديد إلى التكوير. والخاتمة فيها أهم النتائج، والتوصيات. وذيلت الرسالة بالفهارس العلمية المتنوعة.
- توصية عامة
التعليقات ( 0 )
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.