الأقوال الشاذة في التفسير : نشأتها وأسبابها وآثارها [أطروحة] /إعداد عبد الرحمن بن صالح بن سليمان الدهش ؛ إشراف سليمان الإبراهيم العبد الله اللاحم.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الدهش، عبد الرحمن بن صالح بن سليمان.
مشرف: اللاحم، سليمان بن إبراهيم بن عبد الله 1952 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2001عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (597 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :الأقوال الشاذة في التفسير | تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 2001 م = 1422 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. تبين من خلال جملة من الأقوال الشاذة التي تمت دراستها أنَّ الجانب اللغوي فيها هو الأساس؛ فالتوسُّع في التأويل، وإهمالُ أصلِ الكلمة وتصاريفها، وعدم الرجوع إلى الدلالات اللغوية، من أهم أسبابِ شذوذِ كثيرٍ من الأقوال.
  2. أنَّ الأقوال الشاذة بلغت كثرتُها حتى زاحمت الأقوالَ الصحيحة، وأقصَت المعاني الراجِحة.
  3. أنَّ الأقوال الشاذة في التفسير لم تنته بعد، بل ولن تنتهي ما دام الصِّراعُ بين الحق والباطل باقيًا.
  4. خطورة الانحرافات العقدية، والضلالات الفكرية حيث عبثت في أوَّل مصادرِ التشريع – القرآن الكريم - وهي وإن لم تنل من لفظه، لأنَّ الله حفظه ولكنها نالت من معناه، وتلاعبت في دلالاته.
  5. من خلال الأمثلة التي جاءت في البحث عُلِم ظلم الإنسان لنفسه حيث أوردها غيرَ مورِدها، وصفَّها في غير مصافها.

عن المؤلف "الدهش، عبد الرحمن بن صالح بن سليمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة القسيم - كلية الدراسات الإسلامية - قسم التفسير
  • عن المؤلف "اللاحم، سليمان بن إبراهيم بن عبد الله"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1952 هـ الموافق 1371 م

    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : السعودية، الرياض

    التخصص
    • أستاذ مشارك
    • مدرس

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
      • مصدرها: قسم القران وعلومه - كلية أصول الدين بالرياض
      • تاريخ الحصول عليها: 1980
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
      • مصدرها:  قسم القران وعلومه - كلية أصول الدين بالرياض
      • تاريخ الحصول عليها: 1986

    أبرز الوظائف
  • قسم القرآن وعلومه - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • وزارة المعارف
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. إعادة النظر في الأقوال التفسيرية الواردة في كتب التفسير، وبيان الأقوال الشاذة منها، وتأصيلُ وضبطُ أسبابِ شُذوذِها، وإيجادُ خطوطٍ عريضةٍ تحتها كَثِيرٌ ممَّا شَذَّ عَن الصَّوابِ من الأقوالِ.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • المنهج الاستقرائي: من خلال تتبع كتب التفسير، للوقوف على الأقوال الشاذة في التفسير. المنهج التحليلي: من خلال دراسة تلك الأقوال، وانتقاء أوضح الأمثلة منها، وإمعان النظر في الأقوال، وتصنيفها إلى مقبول معتبر، وشاذ مطرح.
    عناصر الدراسة
    1. تشمل الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة. تحتوي المقدمة أهمية البحث، وأسباب اختياره، وخطَّته، ومنهج البحث فيه. وجاء في التمهيد التعريف بالشاذ، وبيان وروده في علوم الشريعة. أما الباب الأول فقد تناول الأقوال الشاذة في التفسير في عهد الرواية، وأبرز من تؤثر عنهم الأقوال الشاذة؛ من الباطنية والرافضة والفلاسة والصوفية، وتناول الأقوال الشاذة في عهد التدوين، ومظان الأقوال الشاذة من كتب التفسير، وأبْرَز المؤلفاتِ التي عُنِيْت بِنَقَدِ الأقوالِ الشَّاذة، وأبْرَز عِباراتِ المُفَسِّرِين فِي بيانِ الأقوالِ الشَّاذَةِ، والعلاقة بين الرأي المرجوحِ في التفسير والرأي الشاذ. وأما الباب الثاني فقد تضمن على أسباب الأقوال الشاذة في التفسير، ويحتوي على فصول؛ فصل في أسباب الشذوذ المتعلقة بترك طرق التفسير المعتبرة، من الغفلة عما ورد في تفسيره في القرآن نفسه، والسنة الثابتة، واعتماد أحاديث ضعيفة في تفسير الآية. وفصل في أسباب الشذوذ المتعلقة بالنظم القرآني، من تفسير القرآن بمجرد اللغة، وغلبة العجمة على المفسر، وحمل الآية على القليل من لغة العرب دون ما ظهر وفصح. وفصل في أسباب الشذوذ المتعلقة بأسباب النزول، من خلال إغفال سبب نزول الآية، وضعف سبب النُّزول رواية ودراية. وجاء الباب الثالث في ذكر أثر الأقوال الشاذة في علم التفسير، منذ صدر الأمة إلى عصر التدوين. ثم جاءت الخاتمة، متضمنة الفهارس العلمية الكاشفات عن مضامين الرسالة.
    1. توصية عامة
    2. توصية عامة
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.