الانتخاب مما ذكر في بعض آي الكتاب، من بداية الكتاب إلى نهاية قول المصنف وقلب الياء واوا : دراسة وتحقيقًا [أطروحة] /تأليف تاج الدين الحموي ؛ تحقيق عمر بن محمد بن عبد الله المديفر ؛ إشراف محمد بن عوض السهلي.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: المديفر، عمر بن محمد بن عبد الله.
صاحب الأصل: المكي، محمد بن هبة الله 1151 - 1203.
مشرف: السهلي، محمد بن عوض.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : [2012]عدد الوحدات المادية : 507 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير بالمأثور | تفاسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.32 إجازة الأطروحة : [2012] م = 1433 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه- الموضوع الأساسي للكتاب هو التفسير، ولكنه احتوى مع التفسير موضوعات أخرى، وهي: علوم القرآن، والحديث، وفضائل النبي صلى الله عليه وسلم وأسمائه وصفته. لم يسِر الكتاب على منهج واضح بسبب موضوعه وطريقته، فهو ينتخب آية أو أكثر ثم يتطرق إلى تفسيرها, فيكون الحديث عن الآية من الناحية النحوية، أو اللغوية، أو الفقهية ونحو ذلك، وقد يجمع بين نوع أو أكثر من العلوم في الآية الواحدة، وقد يجمع فيها أغلب الأقوال التي قالها علماء التفسير واللغة والفقه والقراءات، ويرجح أحيانًا. ويغلب على منهجه التفسير بالمأثور، مع ذكر القراءات الصحيحة والشاذة وعزوها إلى أصحابها.
- اعتمدت الدراسة على نسخة واحدة فريدة، وتم كتابة النص على وفق القواعد الإملائية الحديثة، والالتزام بعلامات الترقيم، وضبط ما يحتاج إلى ضبط، وكتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها إلى سورها وأرقامها، وتوثيق القراءات القرآنية، وضبطها بالشكل، وعزو الأحاديث والأشعار إلى مصادرها، والأقوال إلى قائليها، مع ترجمة الأعلام. وقد تكونت خطة البحث من مقدمة، وقسمين، فهارس. تضمنت المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن القسم الأول ترجمة للمؤلف، ودراسة عن كتابه من حيث تحقيق عنوانه، وتوثيق نسبته إلى مؤلفه، وبيان موضوع الكتاب، ومنهج المؤلف فيه، ومصادره، وقيمته العلمية، ومميزاته، والمآخذ عليه، ووصف للنسخة الخطية. وتضمن القسم الثاني النص المحقق من بداية الكتاب إلى نهاية قول المصنف: (وقلب الياء واوًا). ثم الفهارس.
- احترام المؤلف لأقوال العلماء.
- اشتمال كتابه على أقوال من كتب مفقودة.
- اشتماله على أقوال للسلف مع نسبتها إلى قائليها.
- تحرير نسبة بعض المؤلفات لأصحابها.
- ذكره لأقوال للعلماء لا تجدها في كتبهم المطبوعة.
- الاستطراد في مواضع من البحث لا تمس الموضوع المتحدث عنه، ولا حاجة لذكرها.
- اتباعه لأسلوب السجع، وفيه تكلف أحيانًا.
- التشنيع على بعض المخالفين بعبارات لا تليق بالعلماء.
- التكرار في أمور لا تحتاج إلى ذلك.
- الضعف في استحضار الآيات.
- العشوائية في الترتيب والإختيار لمسائل هذا الكتاب ومواضيعه.
- النقل الطويل عن بعض المصادر دون أن يحيل عليها، أو يذكر قائلها.
- ذكره لكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة.
- حفظ هذا الكتاب تراث أهل العلم وذلك؛ بذكره لعدة كتب مخطوطة أو هي في عداد المفقود ونسبتها إلى أصحابها، كـ(شرح الموطأ للبوني)، و(الموعب للحوفي).
- تنوعت مصادر الحموي في كتابه فشملت أغلب الفنون، فكان ينقل في بعض الأحيان نقلًا مباشرًا عن بعض المصادر، وينص على ذلك، وربما أعرض عن ذكر مصادره في النقل على عادة العلماء السابقين في كتبهم.
- مؤلف
-
العصر : العصر الحديث
- دكتور
- تحقيق لرسالة دكتوراه بعنوان الانتخاب مما ذكر في بعض آي الكتاب : من بداية الكتاب إلى نهاية قول المصنف وقلب الياء واوا : دراسة وتحقيقا
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 1151 هـ الموافق 546 م
-
تاريخ الوفاة : 1203 هـ الموافق 599 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : شافعي
-
البلد : مصر، القاهرة، مصر
- التفسير
- الشعر
- العقيدة
- الفرائض
- خطيب
- مدرس
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- أرجوزة حدائق الفصول وجواهر الأصول صنفها للسلطان صلاح الدين.
2- أرجوزة روضة المرتاض ونزهة الفراض.
3- ديوان شعر.
- مصدرها: date
- كتاب تاريخ الإسلام ت بشار (12/ 184)
- viaf
- طبقات الشافعية الكبرى (7/ 23)
- معجم المؤلفين (12/ 89)
- هدية العارفين (2/ 99)
- الفهرس الشامل (التفسير/206).
- تاريخ الإسلام (12/ 1184)
- مشرف
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ مشارك
- البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 30 من سورة يوسف إلى نهاية كلامه على الآية 50 من سورة الحجر
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.