الاختلاف لابن كثير في رواية قنبل والبزي عنه وبين نافع في رواية ورش عنه، المسمّى اختصارا (رواية ابن كثير) : دراسة وتحقيقًا [أطروحة] /تحقيق محمد الشيخ محمد أحمد الفكي ؛ إشراف عبد الحميد بن سالم الصاعدي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الفكي، محمد الشيخ محمد أحمد.
مشرف: الصاعدي، عبد الحميد بن سالم 1968 -.
صاحب الأصل: الرعيني، محمد بن شريح 1001 أو 1002 - 1083 أو 1084.
تبصرة أطروحة : أطروحة (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 245 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :الإمام ابن كثير | مفردات القراءاتتصنيف ( DDC ) : 228 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1433 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب هو أحد كتب المفردات في القراءات، التي تختصّ بذكر ما يتعلّق بقراءة واحدة من أصول وفرش، وقد اختصّ هذا الكتاب بقراءة عبد الله بن كثير، من روايتَي البزّي وقنبل عنه، ولم يقتصر على طريق واحد لكلّ رواية، بل ذكر أكثر من طريق، وبعض هذه الطرق لم يعتمدها ابن الجزري في (النشر). وقد جُعلت رواية ورش عن نافع أصلًا في عقد الخلاف مع قراءة ابن كثير في هذا الكتاب. والكتاب غير مقسّم إلى أصول وفرش ككثير من كتب علم القراءات، بل هو مرتّب على ترتيب السور، مبتدئًا بفاتحة الكتاب، ومنتهيًا بآخر القرآن، وذُكر في كلّ سورة ما ورد فيها من اختلاف عن ابن كثير أو أحد راويَيه، سواء أكان ذلك الخلاف في الأصول أم في الفرش، والألفاظ القرآنية التي لها نظائر يرد ذكرها عند موضع أوّل كلمة منها. وكان المصدر الرئيس لهذا الكتاب هو الرواية والمشافهة في النقل عن المشايخ، ولم يرد فيه إشارة إلى النقل عن كتب تقدّمته.
منهج التحقيق
  1. جاء هذا العمل في تمهيد، وقسمين؛ قسم للدراسة، وقسم للنصّ المحقّق. حوى التمهيد ترجمة لابن كثير وراوييه، وترجمة لنافع وورش، ثم تحدّث عن عناية العلماء بالتأليف في قراءة ابن كثير. واشتمل قسم الدراسة على دراسة عن المؤلّف، ودراسة عن الكتاب؛ فيها تحقيق عنوانه، وتوثيق نسبته لمؤلّفه، وبيان منهجه، ومصادره، ووصف النسخة الخطية المعتمدَة في تحقيقه. أمّا القسم الثاني فقد اشتمل على النصّ المحقّق، واعتمد تحقيقه على نسخة خطيّة واحدة، وخُدم النصّ من خلال كتابته وفق قواعد الإملاء الحديثة، وتخريج الآيات الواردة فيه، وتوثيق قراءة ابن كثير مع بيان ما إذا كان ما نُسب إليه في الكتاب لا يُقرأ به، وذكر رواية ورش عند مخالفة قراءة ابن كثير لها إذا لم يرد ذلك في النصّ، وبتوجيه ما يحتاج إلى توجيه من القراءات الفرشية، وتذييل هذا العمل بفهارس علميّة لما ورد في النص من قراءات، وأحاديث، وأعلام، ثم فهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. يُعدّ هذا الكتاب من كتب القراءات المتقدّمة.
عن المؤلف "الفكي، محمد الشيخ محمد أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشتهر بها
  • القراءات
  • علوم القران

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير عنوان الرسالة: الاختلاف لابن كثير في رواية قنبل والبزي عنه وبين نافع في رواية ورش عنه المسمّى اختصارًا رواية ابن كثير : دراسة وتحقيقًا
    • مصدرها: قسم القراءات - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية
    • تاريخ الحصول عليها: 2012

عن المؤلف "الصاعدي، عبد الحميد بن سالم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التاريخ
  • الحديث
  • القراءات
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: له عده مولفات منها : الحروف التى خالف فيها قراء الامصار مرسوم مصاحفهم

عن المؤلف "الرعيني، محمد بن شريح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [1001,1002]‏ هـ الموافق 392 م

  • تاريخ الوفاة : [1083,1084]‏ ‎ هـ الموافق 476 م

  • العصر : العصر الأندلسي

العلوم المشارك فيها
  • النحو
  • الأدب
  • الحديث
  • الفقه
  • علوم القرآن

التخصص
  • مقريء

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الكافي في القراءات السبع. 2- اختصار الحجة لأبي علي الفسوي. 3- تبصرة التذكرة ونزهة التبصرة. 4- التذكرة.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
  • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
  • بغية الملتمس (81)
  • تاريخ الإسلام (10/ 400)
  • غاية النهاية (2/ 153)
  • هدية العارفين (2/ 74)
  • الأعلام (6/ 158).
  • معجم المؤلفين (10/ 66)
  • فهرسة ابن خير (31، 34، 37، 40)
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.