الاحتجاج بالقراءة الشاذة وأثرها في اختلاف الفقهاء [أطروحة] /إعداد محمد مشهوري نعيم ؛ إشراف محمد إبراهيم محمد الحفناوي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: نعيم، محمد مشهوري.
مشرف: الحفناوي، محمد إبراهيم 1950 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -- قسم الدراسات العليا الشرعية -- فرع الفقه والأصول بيانات النشر : 1989عدد الوحدات المادية : 335 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، قسم الدراسات العليا الشرعية ، فرع الفقه والأصول ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :أثر القراءات في الفقه | القراءات الشاذةتصنيف ( DDC ) : 228.6 إجازة الأطروحة : 1989 م = 1409 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. اتفق العلماء على أن التواتر شرط في القرآنية، وخالفهم بعض القراء حيث يكتفي بصحة السند مع الاستفاضة.
  2. اصطلاح القراءات السبعة والقراء السبعة ليس مرادًا بقوله عليه الصلاة والسلام: «إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف»، وإنما هو عمل اجتهادي واختياري اختاره ابن مجاهد، ويدل على ذلك أيضًا ظهور ثلاث قراءات أخر، فاشتهرت بالقراءات العشر.
  3. اصطلاح القراءة الشاذة غير معروف في عهد النبوة، إنما ظهر بعدما تم جمع القرآن، وذلك باعتبار كل ما خالفه شاذ.
  4. القراءات السبع وكذا القراءات العشر متواترة، وما عدا ذلك فهي شاذة.
  5. أن القرآن لا بد فيه من التواتر.
  6. تأليف القراءة وتدوينها بدأ في الربع الأول من القرن الثالث الهجري على يد أبي عبيد القاسم بن سلام، وهذا لا ينفي أن مَن قبله قد تكلم فيه.
  7. عُرف اختلاف القراءات منذ بداية الإسلام، إذ القرآن نزل على سبعة أحرف.
  8. قَسَّم القراء القراءات خلاف ما قسمه الأصوليون الذين قسموها إلى متواترة وشاذة.
  9. لم تتفق كلمة الأصوليين على تعريف واحد للقرآن الكريم، وإنما تباينت أقوالهم، والظاهر أن هذا الخلاف يرجع إلى الناحية الاعتبارية.
  10. وافق الحنفية الجمهور على تشذيذ ما لم يتواتر، ولم يعتبروها قرآنًا.

عن المؤلف "نعيم، محمد مشهوري"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشتهر بها
  • القراءات
  • الفقه
  • أصول الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان الاحتجاج بالقراءة الشاذة وأثرها في اختلاف الفقهاء
    • مصدرها: قسم الفقه وأصوله - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1989

عن المؤلف "الحفناوي، محمد إبراهيم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1950 هـ الموافق 1369 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ ورئيس قسم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: كلية الشريعة والقانون - جامعة القاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1982
  • الحياة العلمية: حياته : الإسم: محمد إبراهيم الحفناوي. تاريخ الميلاد: 1/ 5/ 1950 م. الوظيفة الحالية: أستاذ ورئيس قسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا. الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول. المؤهلات العلمية: 1 - ليسانس الشريعة الإسلامية عام 1974 م من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. 2 - ماجستير في أصول الفقه عام 1979 م. 3 - الدكتوراة في أصول الفقه عام 1982 م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: التدرج الوظيفي : 1 - معيد بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة اعتبارا من 4/ 5/1975م. 2 - مدرس مساعد بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة اعتبارا من20/ 9/1979 م. 3 - مدرس بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة اعتبارا من 30/ 6 /1982 م. 4 - أستاذ مساعد بقسم أًول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة اعتبارا من 8/ 3/1995 م. 5 - أستاذ بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة اعتبارا من 23/ 2/1998 م. 6 - نقل للعمل بكلية الشريعة والقانون بطنطا بوظيفة أستاذ بقسم أًول الفقه "غير حنفي " اعتبارا من 15/ 9/1998م وحتى تاريخه. 7 - تولى رئاسة قسم أصول الفقه بالكلية اعتبارا من 21/ 6/1998م وحتى 31/ 1/2002 م. 8 - تولى وكالة الكلية اعتبارا من 6/ 2/2002م وحتى 5/ 2/2006 م. 9 - تولى رئاسة قسم أًول الفقه بالكلية اعتبارا من 12/ 9/2006م وحتى تاريخه. 10 - عضو باللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة أصول الفقه. الإعارات: 1 - أعير أستاذا زائرا لجامعة قطر عام 1983 م. 2 - أعير أستاذا لجامعة أم القرى بمكة المكرمة من 1985 م وحتى 1988 م. 3 - أعير أستاذا زائرا إلى جامعة الإمام محمد بن سعود بالسعودية 1990 م. 4 - أعير للعمل بجامعة قطر من 1994م وحتى 1998 م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الأبحاث والمؤلفات : 1 - دراسات أصولية في القرآن الكريم. دار الحديث ط (2)، دار الإشعاع ط (2)، دار الوفاء ط (3). 2 - دراسات أصولية في السنة النبوية. دار الحديث ط (1)، دار الإشعاع ط (2)، دار الوفاء ط (3). 3 - إرشاد الأنام إلى معرفة الأحكام. دار البشير ط (2). 4 - إتحاف الأنام بتخصيص العام. دار الحديث ط (1). 5 - أثر الإجمال والبيان في الفقه الإسلامي. دار الوفاء ط (1)، دار قرية ط (2). 6 - تبصير النجباء بحقيقة الاجتهاد والتقليد والافتاء. دار الحديث ط (1). 7 - تذكير الناس بما يحتاجون إليه من القياس. دار الحديث ط (1). 8 - فقه الصلاة. دار الحديث ط (1). 9 - فقه الزكاة. دار الحديث ط (1). 10 - فقه الصيام. دار الحديث ط (1). 11 - فقه الحج والعمرة. دار الوفاء ط (2). 12 - الموسوعة الفقهية الميسرة - الزواج- دار الإيمان ط (5). 13 - الموسوعة الفقهية الميسرة - الطلاق - دار الإيمان ط (5). 14 - الرضاع وبنوك اللبن. دار البشير ط (1)، دار قرية ط (1). 15 - فتاوى وأحكام. دار الحديث ط (1). 16 - موقف الإسلام من تفضيل بعض الأولاد على بعض في الهبة. دار الوفاء ط (1)، دار الصحابة ط (2). 17 - النظر بين الرجل والمرأة - حكمه حدوده -. دار قرية ط (2). 18 - نظرات في أدلة التشريع المختلف فيها - دار البشير ط (1). 19 - الفتح المبين في التعريف بمصطلحات الفقهاء والأصوليين. دار الإشعاع ط (1)، دار الإيمان ط (2)، دار السلام ط (3). 20 - التعارض والترجيح عند الأصوليين وأثرهما في الفقه الإسلامي. دار الوفاء ط (4). 21 - معجم غريب الفقه والأصول. دار الحديث ط (1) س2009. 22 - فتاوى شرعية معاصرة. دار الحديث ط (1). الكتب التي قام بتحقيقها: 1 - تفسير القرطبي. دار الحديث ط (3). 2 - تفصيل الإجمال في تعارض الأقوال والأفعال للحافظ العلاني. دار الحديث ط (1). 3 - شرح الكوكب الساطع للحافظ السيوطي. دار الإشعاع ط (1)، دار الإيمان ط (2)، دار السلام ط (3). 4 - فتاوى الخمر والمسكرات لشيخ الإسلام ابن تيمية. دار البشير ط (1). 5 - الشروط في النكاح لشيخ الإسلام ابن تيمية. دار الوفاء ط (1). 6 - إخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث لابن الجوزي. دار الوفاء ط (1). 7 - الناسخ والمنسوخ من الحديث لابن شاهين. دار الوفاء ط (2). 8 - كتاب الأم للإمام الشافعي. دار الحديث ط (1) س 2008. البحوث المنشورة في مجلات علمية: 1 - تأويل مختلف الحديث. 2 - الإمام السيوطي وجهوده في أصول الفقه. 3 - عوارض الأهلية. 4 - الحديث المرسل وموقف الأًصوليين من الاحتجاج به. 5 - النص الشرعي. 6 - العام وأقسامه. 7 - الاستثناء من المخصصات المتصلة. 8 - السير الحاث إلى معرفة الطلاق الثلاث. 9 - من مصطلحات المالكية. 10 - من مصطلحات الزيدية والإمامية. 11 - الأحكام التي تضمنها القرآن الكريم. 12 - الدرر البهية في التعريف بالقواعد الفقهية. 13 - الأًول والأًصوليين - دراسة أصولية لعلم أًول الفقه من ابتداء الكلام فيه حتى أواخر القرن الخامس الهجري. 14 - من طرق إثبات العلة: النص والإيماء. كتب تحت الطبع: 1 - الموسوعة الفقهية الميسرة - الطهارة -.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم أصول الفقه - كلية الشريعة والقانون - جامعة طنطا
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. دراسة أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء من الجانب الأصولي والفقهي؛ من جهة اختلافهم في مسألة الاحتجاج بالقراءة الشاذة.
    منهج الدراسة
    • وصفي
    • المنهج الوصفي: من جهة وصف المسائل الأصولية المتعلقة بالقراءات الشاذة.
    عناصر الدراسة
    1. جاء البحث في مقدمة، ومبحثين، وثلاثة أبواب، وخاتمة. تناولت المقدمة أهمية الموضوع، ودوافع اختياره، ومنهج البحث، وخطته. وتناول المبحث الأول القرآن الكريم؛ من جهة تعريفه لغة، واصطلاحًا، والفرق بينه وبين الحديث القدسي والحديث النبوي. وتناول المبحث الثاني القراءات؛ من جهة نشأتها، وتقسيمها عند القراء والأصوليين، ومقاييس القراءة الصحيحة. وتناول الباب الأول القراءة الشاذة؛ من جهة تعريفها لغة، واصطلاحًا عند القراء والأصوليين، وحجيتها، واختلاف العلماء فيها، والترجيح في ذلك. وتناول الباب الثاني القواعد الأصولية المتعلقة بالقراءة الشاذة، وبيان معناها، وفيه فصلان: الفصل الأول عن قول الصحابي، وتعريفه لغة واصطلاحًا، وحجيته، والعلاقة بينه وبين القراءة الشاذة. والفصل الثاني عن الزيادة على النص، وموقف الأصوليين منها، مع بيان العلاقة بينها وبين القراءة الشاذة. وتناول الباب الثالث الآثار المترتبة على الخلاف في الاحتجاج بالقراءة الشاذة. وخاتمة فيها أهم النتائج.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.