اعتراضات أبي جعفر النحاس النحوية في كتابه (إعراب القرآن) على آراء الكسائي [أطروحة] /إعداد عبد الله بن صالح بن سالم الهمامي ؛ إشراف حماد بن محمد الثمالي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الهمامي، عبد الله بن صالح بن سالم.
مشرف: الثمالي، حماد بن محمد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية اللغة العربية وآدابها -- قسم الدراسات العليا العربية -- شعبة اللغة والنحو والصرف بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 418 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية اللغة العربية وآدابها ، قسم الدراسات العليا ، شعبة اللغة والنحو والصرف ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :الدراسات النحوية | إعراب القرآنتصنيف ( DDC ) : 224.2 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. تأثّر النحّاس بشيخه الزجّاج؛ فكان ينقل ردوده على الكوفيين، وتوجيهاته في القراءات، وأعاريبه، بنصها، ولكنه مع ذلك لم يكن مقلدًا له في كل شيء.
  2. أكثر النحّاس من الاعتراض على النحاة والقراء، وكان يحالفه الصواب أحيانًا، وأحيانًا يظهر تحامله عليهم.
  3. تأثّر النحّاس بالمبرد، وكان ينقل عنه كثيرًا، وكان يضعّف ويلحّن القراء مثله.
  4. كان النحّاس أحيانًا يحمل توجيهات الكوفيّين على غير مرادهم، فيفوته فهم رأيهم.
  5. كان النحّاس بصري المذهب، متعصبًا له، مهتمًّا بعرض آراء سيبويه ونصوصه ومذهبه، مقدّمًا لها على آراء ونصوص غيره.
  6. كان النحّاس مهتمًّا بالاستدلال بالشواهد الشعرية في توجيهاته النحوية، وكان مقلًّا من الاستشهاد بالأحاديث النبوية والأمثال العربية مقارنة بالشواهد الشعرية.
  7. كان من أهمّ مصادر النحّاس كتاب (معاني القرآن) للفراء، فقد اعتمد عليه، ونقل عنه كثيرًا من آرائه، مع أنّ الفراء من رموز المدرسة الكوفية.
  8. كان يعترض النحّاس على بعض القراءات المشهورة المتواترة، ويلحّن بعض القراء، ومعيار غلط القراءة عنده: أن تخالف الجمهور، أو تخالف القياس.
  9. نسب النحّاس للكسائي آراءً غير موجودة في كتب الكوفيين، أو كتب الخلاف بين الكوفيين والبصريين.

عن المؤلف "الهمامي، عبد الله بن صالح بن سالم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير عنوان الرسالة : (اعتراضات أبي جعفر النحاس النحوية في كتابه إعراب القرآن على آراء الكسائي)
    • مصدرها: كلية اللغة العربية - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2013

عن المؤلف "الثمالي، حماد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • عضو هيئة التدريس
  • عضو

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (أبو عبد الله بن الفخار وجهوده في الدراسات النحوية مع تحقيق كتابه شرح الجمل)
    • مصدرها: قسم الدراسات العليا - كلية اللغة العربية - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1989

أبرز الوظائف
  • جامعة أم القرى
  • مجمع اللغة العربية (السعودية، مكة المكرمة)
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. إبراز الآراء النحوية والإختيارات الإعرابية للكسائي، وبيان موقف أبي جعفر النحّاس منها.
    منهج الدراسة
    • اعتمد على المنهج الاستقرائي في جمع الآراء النحوية والمسائل الإعرابية التي نسبها النحّاس في كتابه (إعراب القرآن) للكسائي. ثم اعتمد على المنهج الوصفي في عرض هذه الآراء والأعاريب وإيضاحها، وبيان موقف النحّاس منها.
    عناصر الدراسة
    1. يتألف هذا البحث من: مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. بيّنت المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومشكلاته، والدراسات السابقة المشابهة له، وخطة البحث، وخطواته. وحوى التمهيد ترجمة موجزة لكلٍّ من النحاس والكسائي، ثم تعريفًا بكتاب (إعراب القرآن) للنحاس. وتضمّن الفصلان دراسة اعتراضات النحّاس في كتابه (إعراب القرآن) على الكسائي، فكان الفصل الأول لدراسة اعتراضاته على الكسائي في المسائل النحوية المتعلّقة بالمفردات، والثاني لدراسة اعتراضاته عليه في المسائل النحوية المتعلّقة بالتراكيب. وفي الخاتمة أهم نتائج البحث، وتوصياته.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.