اتجاهات التأليف ومناهجه في القصص القرآني [أطروحة] /إعداد سليمان محمد علي الدقور ؛ إشراف فضل حسن عباس.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الدقور, سليمان محمد علي 1972 -.
مشرف: عباس، فضل حسن 1932 - 2011.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة اليرموك -- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -- قسم أصول الدين بيانات النشر : 2005عدد الوحدات المادية : 411 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة اليرموك ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، قسم أصول الدين ، إربدالموضوع(الموضوعات) :أسلوب القصص في القرآن | التأليف في علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 229.5 مصادر على الخط المباشر : رابط ملخص الرسالة إجازة الأطروحة : 2005 م = 1426 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

عن المؤلف "الدقور, سليمان محمد علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
التخصص
  • عضو هيئة تدريس

أبرز الوظائف
  • الجامعة الأردنية - كلية الشريعة
  • مصادر الترجمة
    عن المؤلف "عباس، فضل حسن"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1932 هـ الموافق 1351 م

    • تاريخ الوفاة : 2009 هـ الموافق 1432 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب العقدي : سني

    • البلد : مصر‫، الأردن

    العلوم المشارك فيها
    • الحديث

    التخصص
    • واعظ
    • مدرس
    • رئيس قسم أصول الدين

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ليسانس
      • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها:  1952
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه بعنوان اتجاهات التفسير في مصر والشام
      • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها:  1072
    • الحياة العلمية: العلامة الكبير المفسر الجليل الشيخ الدكتور فضل حسن عباس، أحد أبرز علماء السنة في الأردن، وأحد العلماء المعدودين في علوم التفسير وعلوم اللغة والبلاغة، عرفه الناس من خلال كتبه ودروسه ومحاضراته في حلقات العلم وفي المساجد وفي المنتديات العلمية، وعرفه طلاب العلم في رحاب المعاهد العلمية والجامعات، برز الدكتور فضل عباس كأحد أهم علماء التفسير والتلاوة، وكان ذلك في السبعينيات حين سجلت له الإذاعة الأردنية 400 حلقة إذاعية في تلاوة وتفسير القرآن الكريم كاملاً، كانت باكورة مسيرته العلمية التي أثمرت فيما بعد نتاجاً كبيراً وهاماً من المؤلفات والنظرات الجديدة في تفسير القرآن الكريم.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1972
    • الحياة العلمية: أحد أبرز علماء السنة في الأردن وأحد العلماء المعدودين في علوم التفسير وعلوم اللغة والبلاغة، عرفه الناس من خلال كتبه ودروسه ومحاضراته في حلقات العلم وفي المساجد وفي المنتديات العلمية، وعرفه طلاب العلم في رحاب المعاهد العلمية والجامعات، برز الدكتور فضل عباس كأحد أهم علماء التفسير والتلاوة وكان ذلك في السبعينات حين سجلت له الإذاعة الأردنية 400 حلقة إذاعية في تلاوة وتفسير القرآن الكريم كاملاً، كانت باكورة مسيرته العلمية التي أثمرت فيما بعد نتاجاً كبيراً وهاماً من المؤلفات والنظرات الجديدة في تفسير القرآن الكريم.
      • مصدرها: جامعة الأزهر
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- إعجاز القرآن الكريم. 2- القصص القرآني، إيحاؤه ونفحاته. 3- قصص القرآن الكريم، صدق حدث وسمو هدف. 4- لطائف المنن وروائع البيان في دعوى الزيادة في القرآن. 5- قضايا قرآنية في الموسوعة البريطانية، نقض مطاعن ورد شبهات. 6- إتقان البرهان في علوم القرآن، في مجلدين. 7- إتجاهات التفسير ومناهج المفسرين في العصر الحديث. 8- الدكتورة بنت الشاطىء والبيان القرآني. 9- الكلمة القرآنية وأثرها في الدراسات اللغوية. 10- بيان إعجاز القرآن للخطابي، تحليل ومقارنة ونقد. 11- قضية الزوائد في كتاب الله تعالى. 12- قضية التكرار في تاب الله تعالى. 13- شبهات حول نشأة التفسير. 14- شبهات حول القراءات القرآنية. 15- النكت في إعجاز القرآن للرماني، تحليل ومقارنة ونقد. 16- مفردات القرآن الكريم مظهر من مظاهر إعجازه. 17- البلاغة، فنونها وأفنانها، في مجلدين. 18- بلاغتنا المفترى عليها بين الأصالة والتبعية. 19- القراءات القرآنية من الوجهة البلاغية. 20- فقهنا بين التوسط والتسلط. 21- أنوار المشكاة في أحكام الزكاة. 22- التوضيح في صلاتي التراويح والتسابيح. 23- التبيان والإتحاف في أحكام الصيام والاعتكاف. 24- المنهاج، نفحات من الإسراء والمعراج. 25- خماسيات مختارة في تهذيب النفس الأمارة.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • صيدا - الأوقاف
  • كلية الشريعة - الجامعة الأردنية
  • مصادر الترجمة
    • تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (7/ 1).
    • viaf
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.