ابتلاء الله لعباده المؤمنين كما يصوره القرآن الكريم [أطروحة] /إعداد محمد الطنطاوي الطنطاوي جبريل ؛ إشراف أحمد السيد الكومي، محمد سعيد محمد عطية عرام.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: جبريل، محمد الطنطاوي الطنطاوي 1950 -.
مشرف: عرام، محمد سعيد محمد.
مشرف: الكومي، أحمد السيد 1912 - 1991.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) - جامعة الأزهر بيانات النشر : 1986عدد الوحدات المادية : 769 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الابتلاء في القرآن | المؤمنون في القرآن | تفاسير موضوعيةتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 1986 م = [1406] هـ درجة الأطروحة : ماجستير- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1950 هـ الموافق 1369 م
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : اليمن ، باكستان
- أستاذ مساعد متفرغ
- أستاذ مشارك
- مدرس
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
عنوان الرسالة: الدخيل فى تفسير السراج المنير للخطيب الشربينى ت 977 ه من اول سورة سبا الى اخر سورة الناس
- مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
- تاريخ الحصول عليها: 1994
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير
عنوان الرسالة: ابتلاء الله لعباده المؤمنين كما يصوره القران الكريم
- مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
- تاريخ الحصول عليها: 1987
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ليسانس
- مصدرها: كلية الدراسات الإسلامية والعربية - جامعة الأزهر بالقاهرة
- تاريخ الحصول عليها: 1974
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1- تفسير سورة الحجرات 2- تفسير سورة الأحقاف 3- تفسير آيات الأحكام
- مصدرها: date
- الموقع الرسمي لجامعة الأزهر الشريف
- مشرف
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ جامعي
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
شرح وتوضيح كل ما يهم الحاج لأداء نسكه من حج وعمرة\
رسالة الحاج والمعتمر
ترجمة القرآن الكريم وموقف العلماء منها
- مصدرها: date
- رسالة الحاج و المعتمر، 2008:
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1912 هـ الموافق 1330 م
-
تاريخ الوفاة : 1991 هـ الموافق 1411 م
-
العصر : العصر الحديث
- التفسير
- القراءات
- التفسير
- القراءات
-
الحياة العلمية: دكتوراه
- مصدرها: جامعة الأزهر
-
الحياة العلمية: علم من أعلام التفسير البارزين.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ أحمد النوفيلى وألتحق بالكتاب وعمره أقل من ثلاث سنوات وأتم حفظ القرآن وعمره أحد عشر عاماً.
فقد بصره فى يونيه عام ( 1919م) رمضان عام (1337م) نتيجة مرضه بالجدرى وانقطع عن المكتب سنتين وكان عمره سبع سنوات ونصفاً.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: فى القسم الإبتدائى بالأزهر :
يقول الشيخ ولما بلغت من العمر أحد عشر عاماً , وبعد حفظى للقرآن الكريم , تقدمت إلى معهد الإسكندرية فى عام ( 1923م) فألتحقت به وأنا أصغر من السن القانوني سنة كاملة
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: وكان الطلاب المكفوفين يدرسون بدلاً من الحساب والخط " متن الشاطبية " و"علم القراءات".
وأذكر أن الذين كانوا يحفظوننا (الشاطبية) هم مدرسو الخط, وكانت مواعيد حصص القراءات بعد انتهاء دروس المعهد, وكان لى ابن عم يصحبنى ويرافقنى إلى المعهد, ولكنه يصر على أن يذهب إلى المنزل بعد انتهاء دروس المعهد مباشرة، فكنت أترك حصص القراءات مضطراً.
الأمر الذى جعلنى عند امتحان آخر العام أهرب من إمتحان القراءات رغم أن مجموع درجاتى فى هذا الإمتحان كان 100% فى جميع العلوم عدا مادة القراءات، فتقدمت لاختبارها فى الدور الثانى وبعد معرفتى بما حدث وما ينبغى أن أكون عليه, ثم تشجيع الأساتذة لى من أمثال استطعت أن أحصل على المراكز الأولى فى كل امتحان ألتحق به بعد ذلك.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: فى التعليم الثانوى الأزهرى:
كانت الدراسة فى معهد الإسكندرية بالقسم الثانوى أكثر توسعاً من دراسة القسم الإبتدائى وصحيح أن غالبية المواد كانت فى القسم الثانوى مع شئ من التوسع إلا أنه قد أضيفت مواد جديدة مثل: دراسة التفسير , , وبديع , وأدب لغة
وكانت مدة الدراسة بالقسم الثانوى أربع سنوات حصلت فى نهايتها على الثانوية الأزهرية (1931م).
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: فى كلية أصول الدين:
بعد أن حصلت على الثانوية الأزهرية ألتحقت بكلية أصول الدين بعد أن حولت أوراقى إليها من كلية الشريعة فى الشهر الأول من الدراسة بناء على رغبة والدى, وكان ذلك فى عام (1931م) مع نشأة الكليات الأزهري،ة وقد زودت هذه الكليات الجديدة (الشريعة – أصول الدين – اللغة العربية ) بنخبة ممتازة من أساتذة المعاهد الأزهرية والتى من بينها معهد الإسكندرية الذى تخرجت فيه.
ثم حالت ظروف بينى وبين إتمام الدراسة بكلية أصول الدين والتى استمرت لمدة عامين, ثم عدت إليها فى عام (1933م) مرة أخرى, ولكنى وجدت مشقة فى التحصيل لما انتاب الذاكرة من خمول, ثم جددت نشاطى فى السنة الثانية, وحصلت فيها على المركز الرابع بين الناجحين جميعاً مبصرين وغير مبصرين, ولم يحدث فصل بين الطلاب إلى مبصرين وغير مبصرين فى نتيجة الإمتحان إلا فى الشهادة العالية.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: ومن زملائى فى هذه الفترة:
1. الدكتور عبد الوهاب غزلان.
2. الدكتور إبراهيم الصباغ.
3. الدكتور عبد الجليل شلبي.
4. الدكتور محمود زيادة.
5. الدكتور عبد الوهاب البحيرى.
6. الدكتور سيد الحكيم أستاذ أصول التفسير.
7. الدكتور جاد محمد رمضان أستاذ التاريخ.
8. الدكتور محمد أبو زهو أستاذ الحديث.
- مصدرها: date
- تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان.
- دار الوفاق، ط.3 (1/ 179).
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.