منهج المبرد في تفسير القرآن الكريم في ضوء آرائه التفسيرية في كتابه المقتضب [مقال] /تأليف ياسر إحسان رشيد.

نوع المادة : بحوث الدوريات المحكمة
مؤلف: النعيمي، ياسر إحسان رشيد.
بيانات النشر : بغداد : الجامعة العراقية، 2012عدد الوحدات المادية : من صفحة 243 - 284.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeتدمد : 22226575.الأعمال المتضمنة :المبرد، محمد بن يزيد،826 - 898،كتاب المقتضب.الموضوع(الموضوعات) :مناهج المفسرين | الآراء التفسيريةتصنيف ( DDC ) : 227.2 مصدر التسجيلة : مجلة مداد الآداب 4

عن المؤلف "النعيمي، ياسر إحسان رشيد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة العراقية – كلية الآداب – قسم علوم القرآن
    • تاريخ الحصول عليها: 2007
  • الحياة العلمية: حياته : الاسم الرباعي واللقب : ياسر إحسان رشيد توفيق النعيمي محل العمل : جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية - رمادي البريد الإلكتروني : yasiralanny@yahoo.com تاريخ التعيين: 21/5/2005 الشهادات العلمية : · البكالوريوس/ الجامعة العراقية – كلية الآداب – قسم علوم القرآن/ 1998م · الماجستير/ الجامعة العراقية – كلية الآداب – قسم علوم القرآن/ 2001م · الدكتوراه/ الجامعة العراقية – كلية الآداب – قسم علوم القرآن/ 2007م الألقاب العلمية : · مدرس مساعد: 21/7/2005م · مدرس: 13/6/2007م · أستاذ مساعد: 4/10/2010م
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية:  البحوث العلمية : 1. قراءة في التصوير النفسي للمتكلم في القرآن الكريم: مجلة البحوث والدراسات الإسلامية في ديوان الوقف السني/ العدد 21/ 2010م 2. منهج قطرب في التفسير وانفراداته من خلال أقواله التفسيرية في تفسير القرطبي: مجلة مؤتمر كلية العلوم الإسلامية في جامعة الأنبار/ 2007م 3. موقف ابن عاشور من الإسرائيليات في تفسيره التحرير والتنوير، دراسة انتقائية نقدية: مجلة الجامعة العراقية/ العدد 24/2010م 4. منهج المبرد في تفسير القرآن الكريم في ضوء آرائه التفسيرية في كتابه المقتضب: مجلة مداد/ كلية الآداب/ الجامعة العراقية/ العدد 4/ 2012م
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية:  الندوات والمؤتمرات العلمية : 1. ورشة عمل إشكالية تعريف الدين: الجامعة العراقية/ كلية أصول الدين/ قسم مقارنة الأديان/ 2013م 2.ورشة عمل: العقيدة الإسلامية وأثرها في الإرشاد التربوي والنفسي: الجامعة العراقية/ كلية أصول الدين/ قسم العقيدة 2012 3.المؤتمر العلمي الثالث في اللغة العربية وعلوم القرآن: الجامعة العراقية/ كلية التربية للبنات/ 2011م 4.مؤتمر الوسطية: جامعة تكريت/ كلية الشريعة/ 2010م 5.مؤتمر نصرة النبي صلى الله عليه وسلم: الجامعة العراقية/ 2010م 6.مؤتمر العلوم الإسلامية أصالةً وتجدداً: جامعة الأنبار/ كلية العلوم الإسلامية/ 2008م. 7. ندوة تنزيل القرآن الكريم على الواقع: الجامعة العراقية/ كلية أصول الدين/ قسم التفسير/ 2010م 8. مؤتمر المناهج الدراسية: الجامعة العراقية/ 2011م 9. المؤتمر القرآني الدولي (مقد: 3): جامعة ملايا/ مركز بحوث القرآن/ ماليزيا/ 2013م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدورات : 1. دورة اللجان الامتحانية/ الجامعة العراقية/ كلية أصول الدين/ 2011م 2. إعداد الاختبارات التحصيلية/ الجامعة العراقية/ كلية أصول الدين/ 2011م 3. التعليم الناشط/ الجامعة العراقية/ كلية أصول الدين/ 2011م 4. دورة طرائق التدريس/ مركز تطوير الملاكات في هيئة التعليم التقني/ 2007م 5. التخطيط الشخصي الاستراتيجي/ جامعة الأنبار/ كلية العلوم الإسلامية/ 2016م المناصب الإدارية : 1. رئيس قسم التفسير: الجامعة العراقية/ كلية أصول الدين/ 2009-2012 2. معاون العميد للشؤون العلمية: الجامعة العراقية/ كلية أصول الدين/ 2012-2013 3. رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن: جامعة الأنبار/ كلية العلوم الإسلامية/ 2015-2016 4. أمين مجلس جامعة الأنبار: 2016
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة الأنبار
  • عن المؤلف "المبرد، محمد بن يزيد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 826 هـ الموافق 210 م

    • تاريخ الوفاة : 899 هـ الموافق 286 م

    • العصر : العصر العباسي

    العلوم المشتهر بها
    • الأدب
    • التاريخ
    • اللغة
    • النحو

    العلوم المشارك فيها
    • العروض
    • الأنساب
    • التفسير
    • الحديث
    • الصرف
    • العقيدة
    • القراءات

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: إمام العربية ببغداد في زمنه، وأحد أئمة الأدب والأخبار.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الوافي بالوفيات (5/ 141)
    • إنباه الرواة (3/ 241)
    • تاريخ بغداد (4/ 603)
    • سير أعلام النبلاء (13/ 576)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 269)
    • غاية النهاية (2/ 280)
    • معجم الأدباء (6/ 2678)
    • هدية العارفين (2/ 20)
    • والأعلام (7/ 144).
    • الفهرست (83)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.