عرض عادي عرض مارك
  • السامرائي، نعمان عبد الرزاق

دخول اسم شخص

عدد التسجيلات المرتبط بها :: ( 2 )

001 - رقم الضبط

  • حقل الضبط: 58320

003 - معرف رقم الضبط

  • حقل الضبط : OSt

005 - تاريخ ووقت آخر عملية

  • حقل الضبط: 20200427170335.0

008 - عناصر بيانات ثابتة الطول

  • حقل تحكم ثابت الطول: 180121n| fzznnaabn |n aaa d

040 ## - مصدر الفهرسة

  • هيئة الفهرسة الأصلية : IOQ
  • وكالة الكتابة : IOQ
  • لغة الفهرسة : ara
  • قواعد الوصف : rda

046 ## - التواريخ الخاصة المرمزة

  • العصر ، الدولة: العصر الحديث
  • تاريخ الميلاد (الميلادي): 1935
  • تاريخ الميلاد (الهجري): 1354
  • القرن الهجري: 15
  • القرن الميلادي: 21

100 1# - مدخل رئيسي -- اسم شخص الاسم كاملاً

  • المدخل المعتمد: السامرائي، نعمان عبد الرزاق
  • تاريخ ميلاد و / أو وفاة: 1935 -

370 ## - البلد

  • مكان الميلاد: العراق، سامراء

372 ## - مجال النشاط

  • مجال النشاط: علم الكلام
  • مجال النشاط: العلوم الإسلامية
  • مجال النشاط: الشريعة الإسلامية

373 ## - الانتساب الوظيفي

  • الانتساب الوظيفي: جامعة الملك سعود
  • الانتساب الوظيفي: الحزب الإسلامي العراقي

374 ## - الوظيفة الحالية

  • الوظيفة الحالية: أستاذ جامعي
  • الوظيفة الحالية: سياسي

375 ## - الجنس

  • الجنس: ذكر

377 ## - اللغة

  • رمز اللغة: ara
  • مصطلح اللغة: اللغة العربية

378 ## - الصيغة الكاملة لاسم الشخص

  • الشكل الكامل لاسم الشخص: نعمان عبدالرزاق صالح السامرائي

379 ## - الجنسية

  • الجنسية: عراقي

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : نعمان السامرائي

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : نعمان عبد الرزاق السامرائي

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : السامرائي، نعمان عبدالرزاق صالح

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : السامرائي، نعمان

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: الدرجة العلمية : دكتوراه
  • المصدر: جامعة القاهرة
  • تاريخ الحصول: 1972
  • رابط المصدر: shorturl.at/amHMZ

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: الولادة والنشأة : ولد نعمان عبد الرزاق صالح السامرائي في مدينة سامراء القريبة من بغداد في العراق عام 1935 من اسرة عربية مسلمة. ابتدأت طفولته (بالكتاب) فتعلم القرآن الكريم ثم الابتدائية فالمتوسطة في مدارس التفيض الاهلية ثلاث سنوات والثانوية سنتان (آنذاك) في سامراء.
  • رابط المصدر: shorturl.at/amHMZ

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: الدراسة : درس في كلية الشريعة، وكان من الدفعة الأولى فيها بداية مع العام الدراسي (1947) وتخرج فيها عام 1952. نال درجة الماجستير في كلية الشريعة في بغداد عن رسالته التي بعنوان (احكام المرتد في الشريعة الإسلامية : دراسة مقارنة) وكان المشرف عليها أحد اساتذة الكلية من مصر الشيخ محمد عبد الرحيم الكشكي ، وقد وافقت جامعة بغداد على طبع ونشرالرسالة على نفقتها. حصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة القاهرة 1392هـ - 1972 م. باطروحته الموسومة "تصرفات المريض مرض الموت في الشريعة والقانون ".
  • رابط المصدر: shorturl.at/amHMZ

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: نشاطه السياسي : مع بداية العام الدراسي الأول له في كلية الشريعة عام 1947، شارك في المظاهرات التي كان يقودها الشيخ محمد محمود الصواف العائد لتوه من الأزهر أستاذاً في كلية الشريعة نصرة لقضية فلسطين فتحولت كلية الشريعة إلى محرض وقائد للمظاهرات من طلبة الكليات الأخرى في بغداد وتواصلت المظاهرات حتى تعطلت الدراسة، وكان امرا جديداً أن يرى العراقيون شيخاً يقود المظاهرات ويخطب يومياً. شارك في المظاهرات التي كان يعد لها الطلبة في الاقسام الداخلية وتعرض للاعتقال عدة مرات. تأثر بالشيخ الصواف مع طلبة اخرين وأثر فيه الاخوان المسلمين في الكلية وقد تمخض عن تأثر طلبة الكلية بأفكار الاخوان ان شكل أول تنظيم طلابي اخواني داخل الكلية في السنة الدراسية (47-1948) كان أحد اعضائه الدكتور نعمان السامرائي. التحق بجمعية الاخوة الإسلامية التي اجيزت عام 1949 والتي كان المراقب العام لها الشيخ محمد محمود الصواف بعد أن رفض الطلب الأول عام 1943 لاجازة الجمعية باسم الاخوان المسلمين لوجود مثيل لها في بلد إسلامي آخر طبقا لقانون الجمعيات. أصبح عضوا في قيادة الاخوان المسلمين في العراق عام 1958 بعد أن أصدر مجلس الشورى لجماعة الاخوان المسلمين قرارا ملزما يطلب من الشيخ الصواف مغادرة العراق رغم معارضة الصواف نفسه بسبب التهديد المباشر من الحكم الجديد على اثر انقلاب 14 تموز (يوليو) 1958. في عام 1960 قدم السيد نعمان عبد الرزاق السامرائي، طلبا إلى وزارة الداخلية لتأسيس حزب سياسي باسم (الحزب الإسلامي العراقي) لكن وزارة الداخلية رفضت الطلب بقرارها المرقم ش / ج / 914 في 27/3/1960، فميز السيد نعمان السامرائي القرار المذكور لدى محكمة التمييز، فاحيلت الدعوى إليها لاجراء التدقيقات التمييزية عليها وبعد التدقيق والمداولة، وجد من محاضر التحقيق المرفوعة من الجهات المختصة انه ليس هناك مانع بقدر ما يتعلق الامر بتلك الجهات من منح الأعضاء المؤسسين اجازة. وقد صدرت موافقة محكمة التمييز على تأسيسه في 26 / 4 / 1960 وأعلنوا عن تشكيل الحزب الإسلامي العراقي والذي يعد واجهة سياسية لجماعة الاخوان المسلمين آنذاك، وعقد مؤتمره الأول في 29 / 7 / 1960. حيث انتخب المؤتمر اللجنة المركزية (المكتب السياسي) للحزب الإسلامي العراقي، وفاز نعمان عبد الرزاق السامرائي برئاسة الحزب، والشيخ إبراهيم منير المدرس بمنصب نائب الرئيس وعضوية كل من : فليح حسن السامرائي والمحامي فاضل دولان والشيخ عبد الجليل الهيتي ونظام الدين عبد الحميد وسليمان محمد امين القابلي والشيخ طه جابر العلواني ووليد الأعظمي والمحامي عبد المجيد ذهيبة. كان الأمين العام الأول للحزب هو الدكتور نعمان السامرائي وقد تواصلت قيادة الحزب الجديدة مع الإسلاميين والوطنيين في الشمال والجنوب، وكانت لهم صلات وثيقة مع رابطة علماء العراق ومع المرجعية الشيعية في النجف وكربلاء. وصدرت مواقف وطنية مشتركة لمؤازرة المقاومة الفلسطينية والثورة الجزائرية ومنددة باعتراف إيران باسرائيل كدولة. وبعد مرور ستة أشهر على تأسيسه نشر الحزب مذكرته الشهيرة التي دون فيها انتقاداته لسياسات عبد الكريم قاسم وقانون الأحوال الشخصية وقانون الإرث الذي ساوى فيه بين الإناث والذكور في الميراث مخالفا الشريعة الإسلامية وللمذابح التي ارتكبت في عهده في الموصل وكركوك في جريدة (الفيحاء) فتم على أثرها اعتقال جميع أعضاء المكتب السياسي مدة خمسة شهور وجرى التحقيق معهم في بناية محكمة المهداوي. وقد كان عبد الكريم قاسم ينتظر منهم استرحاما أو اعتذارا ليطلق سراحهم فلم يتقدم أحد منهم بشيء. وفي ليلة 27 رمضان 1380 هـ، منتصف آذار جمع عبد الكريم قاسم المعتقلين أعضاء المكتب السياسي في لقاء بمقره في وزارة الدفاع واشتكى من مذكرة الحزب مدعيا انهم ظلموه واخذ يستعرض نشاطاته الخدمية للشعب وتبريراته لما يعترض عليه، كل ذلك وقيادة الحزب ترد عليه وتجادله بشجاعة واستمر اللقاء على هذا المنوال من التاسعة مساءً حتى الرابعة فجرًا اذن لهم بعدها بالانصراف إلى بيوتهم مع منع الحزب من العمل وأغلاق ومنع كافة مقاره ونشاطاته، وعاد إلى العمل غير العلني. واستمر نشاط الحزب الإسلامي في ستينيات القرن الماضي بين السر والعلن حتى جاء انقلاب 17/30 تموز وتفرد حزب البعث بالسلطة تفرداً تاماً وصادر الحريات وحظر جميع الأحزاب السياسية وبضمنها الحزب الإسلامي العراقي. قدم للدكتوراه في جامعة القاهرة، عام 1388هـ - 1968 م، وفي طريق عودته إلى بغداد عن طريق بيروت، وبينما كان في طريقه من بيروت لدمشق سمع من السيارة ان انقلاباً قد وقع في بغداد، وأن حزب البعث كان وراءه، فقرر العودة فوراً والحصول على عمل خارج العراق بأي ثمن؛ إذ لا مستقبل في العراق، وما أن وصل إلى بغداد حتى راح يعمل بسرعة فحصل على فرصة عمل في المملكة العربية السعودية وبأقصى سرعة أنجز (الانتداب) وسافر مسرعاً، وبعد وصوله الرياض في أواخر عام 1388هـ وصلته رسالة مع مسافر من أهله تقول: قد وضع اسمك في القائمة (السوداء)، وأنت ممنوع من السفر فانتبه لذلك، ومع نهاية العام طلبت وزارة التعليم العراقية إنهاء عقده وعودته بسرعة إلى كلية الشريعة، حيث كان (معيدا) ولكنه قرر ألاّ يستجيب وأبقى عمله في الرياض ويقول: ((لو ظللت باقيا في العراق لكنت إما مسجونا أو ميتا
  • رابط المصدر: shorturl.at/amHMZ

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: الأعمال الوظيفية : ومارس التعليم في العراق في مدن الفيصلية (وهي قضاء المشخاب حاليا بين النجف والديوانية) ثم إلى الفلوجة وبعدها الكوت. مدير ثانوية سامراء. التدريس بالجامعات السعودية من عام 1388 إلى عام 1422هـ كلية الشرطة 8سنوات جامعة الإمام محمد بن سعود 11سنة جامعة الملك سعود 14سنة
  • رابط المصدر: shorturl.at/amHMZ

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: النشاط الثقافي : الكتابة في بعض المجلات والصحف العراقية. أحاديث في إذاعة بغداد آنذاك. ساهم في تأسيس جمعية الكتاب والمؤلفين العراقيين. وعند وصوله للرياض عام 1388 هـ شارك في برنامج (يا أخي المسلم) الذي نظمته الإذاعة، وتميز هذا البرنامج بقصر وقته وقوة السبك. وعندما أُنشئت إذاعة القرآن الكريم السعودية كان من أوائل من سجل برامج وأذاعها.
  • رابط المصدر: shorturl.at/amHMZ

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: مؤلفاته : انجز ما يقارب 20 مؤلف من ضمنها: • مباحث في الثقافة الإسلامية • من قضايا الحضارة المعاصرة العلاقة بين العلم والدين • الفكر العربي والفكر الاستشراقي بين محمد أركون وادوارد سعيد • قراءة في كتاب اظهار الإسلام لروجيه دوباسكويه • تفسير التاريخ • مباحث في التفسير الإسلامي للتاريخ • اضواء على تفسير التاريخ • اليهود والتحالف مع الاقوياء • التكفير جذوره، أسبابه، مبرراته • التوراة بين فقدان الاصل وتناقص النص • الماسونية واليهود والتوراة • التكفير قديما وحديثا. • احكام المرتد في الشريعة الإسلامية • • احكام القذف وموانع القصاص • العقوبات في الشريعة اهدافها ومسالكها • تصرفات المريض مرض الموت في الشريعة والقانون • في الحضارة وإمراضها والتقدم والتخلف • إسرائيل الخطر والمخادعة • في المعرفة والثقافة والقيم • النظام السياسي في الإسلام • قراءة في النظام العالمي الجديد • في أعماق التجربة اليابانية • وقد صدر حديثا مطابخ الكره والعنصرية • أمريكا والعراق في350صفحة قراءة في كتاب إظهار الأسلام له تحت الطبع : الصحوة الإسلامية، الثوابت والمتغيرات، النقد الذاتي
  • رابط المصدر: shorturl.at/amHMZ

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: المشاركات والخبرات العلمية : -عضو مؤسس لجمعية الكتاب والمؤلفين العراقية 1963 هـ. -عضو جمعية التربية الإسلامية في العراق1963هـ. -عضو مؤسس لكلية الدراسات الإسلامية 1964هـ. -عضو مشارك في مؤتمر الأدباء العرب ببغداد 1965 هـ. -عضو مشارك في مؤتمرات الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وعضو لجنة تأصيل العلوم فيها -عضو مشارك في اختيار الفائزين لجائزة آل بصير 1404هـ. -المساهمة في الموسوعة الفقهية الكويتية. -المساهمة في موسوعة الكتاب العالمي -المساهمة في موسوعة دار الإيمان بجدة. -تدريس عدة دورات للمحاسبين القانونين بالرياض. -عضو اللجنة الفرعية لجائزة الأمير نايف العالمية -مقدم برنامج في إذاعة الرياض والقرآن الكريم. -المساهمة في التعريف بالإسلام (إنترنت وزارة الإعلام) -اشتغل في تدريس (الثقافة الإسلامية) بجامعة الإمام محمد بن سعود وهو يدرسها حاليا في جامعة الملك سعود
  • رابط المصدر: shorturl.at/amHMZ

940 ## - الديانة

  • الديانة: مسلم

942 ## - لاستخدام كوها الداخلى

  • نوع كوها الاستنادى : PERSO_NAME

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم التي اشتهر بها: علم الكلام

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم التي اشتهر بها: العلوم الإسلامية

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم التي اشتهر بها: الشريعة الإسلامية

980 ## - كود الإدخال

  • كود المفهرس: EGPV1
  • كود المراجع: Egpv6