عرض عادي عرض مارك
  • محمد العربي بن التباني

دخول اسم شخص

عدد التسجيلات المرتبط بها :: ( 8 )

001 - رقم الضبط

  • حقل الضبط: 40022

003 - معرف رقم الضبط

  • حقل الضبط : OSt

005 - تاريخ ووقت آخر عملية

  • حقل الضبط: 20200330170903.0

008 - عناصر بيانات ثابتة الطول

  • حقل تحكم ثابت الطول: 180118n| fzznnaabn |n aaa d

035 ## - الرقم التسلسلي

  • الرقم التسلسلي: معاصرين 1/ 11: 12

040 ## - مصدر الفهرسة

  • هيئة الفهرسة الأصلية : IOQ
  • وكالة الكتابة : IOQ
  • لغة الفهرسة : ara
  • قواعد الوصف : rda

046 ## - التواريخ الخاصة المرمزة

  • القرن الهجري: 14
  • القرن الميلادي: 20
  • العصر ، الدولة: العصر الحديث
  • تاريخ الميلاد (الميلادي): 1897
  • تاريخ الوفاة (الميلادي): 1970
  • تاريخ الميلاد (الهجري): 1315
  • تاريخ الوفاة (الهجري): 1390

100 1# - مدخل رئيسي -- اسم شخص الاسم كاملاً

  • المدخل المعتمد: محمد العربي بن التباني
  • تاريخ ميلاد و / أو وفاة: 1897 - 1970

370 ## - البلد

  • مكان الميلاد: قسنطينة - الجزائر
  • مكان الوفاه: مكة المكرمة - السعودية

372 ## - مجال النشاط

  • مجال النشاط: أصول الفقه
  • مجال النشاط: علوم القرآن
  • مجال النشاط: العقيدة
  • مجال النشاط: النحو

374 ## - الوظيفة الحالية

  • الوظيفة الحالية: فقيه
  • الوظيفة الحالية: مدرس

375 ## - الجنس

  • الجنس: ذكر

377 ## - اللغة

  • رمز اللغة: ara
  • مصطلح اللغة: اللغة العربية

378 ## - الصيغة الكاملة لاسم الشخص

  • الشكل الكامل لاسم الشخص: محمد العربي بن التباني بن الحسين بن عبد الرحمن بن يحيى بن مخلوف بن أبي القاسم بن علي، بن عبد الواحد

379 ## - الجنسية

  • الجنسية: جزائري

400 ## - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : أبو حامد بن مرزوق

400 ## - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : رحمون

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: ولادته : ولد في قرية رأس الوادي التابعة أنذاك إلى دائرة سطيف ولاية قسنطينة الجزائرية ، سنة 1315هـ (حوالي 1897-1898 م). نسبه : هو العلامة محمد العربي بن التَّباني، بن الحسين، بن عبد الرحمن، بن يحيى، بن مخلوف، بن أبي القاسم، بن علي، بن عبد الواحد. و يتصل نسبه إلى عبد السلام بن مشيش الذي يصل إلى إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم. الدراسة والشيوخ : تلقى تعليمه الأوّلي في كتّاب قريته (رأس الوادي) حيث حفظ القرآن الكريم وعمره اثنا عشر عاماً، وحفظ معه بعض المتون كالأجرومية والعشماوية والجزرية. وقد تلقى هذه العلوم وهو في كفالة والده. ثم تلقي مبادئ العقائد والنحو والفقه على عدة مشايخ من أجلهم الشيخ عبد الله بن القاضي اليعلاوي رحمه الله تعالى. وبعد ذلك رحل إلى تونس ومكث بها أشهراً تلقى أثناءها دروسا في جامع الزيتونة المشهور في الفقه والنحو والصرف ودروسا في التجويد أداء وقراءة في نظم الجزرية مع حفظه لبعض المتون الأخرى غير التي حفظها في الجزائر. ثم رحل إلى المدينة المنورة قبيل الحرب العالمية فأدرك فيها مشايخ أجلة لازم دروسهم، ومنهم الحافظ العلامة أحمد بن محمد خيرات الشنقيطي التندغي، وقرأ عليه مختصر خليل، والرسالة البيانية وسيرة ابن هشام والمعلقات السبع وديوان النابغة وسنن أبي داود. ولازم أيضاً دروس العلامة حمدان الونيسي القسنطيني (ت 1338 هـ /1920م) فقرأ عليه تفسير الجلالين و ألفية ابن مالك بشرح ابن عقيل. من مشايخه أيضاً: الشيخ عبد العزيز التونسي (ت 1336 / م) حيث قرأ عليه قسماً من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني، وقطعة من ألفية ابن مالك بشرح الأشموني. كما قرأ على قاضي قرية شنقيط المعلقات السبع ونظم أنساب العرب للحافظ البدوي الشنقيطي. لينتقل بعد ذلك إلى المدينة المنورة حيث لازم فيها كبار العلماء و على رأسهم علماء مذهب إمام أهل المدينة الإمام مالك، ومنهم: العلامة أحمد بن محمد خيرات الشنقيطي التندغي (ت ) قرأ عليه شرح الشيخ الدردير على مختصر خليل بن اسحاق، والرسالة البيانية، وسيرة ابن هشام والمعلقات السبع وديوان النابغة وسنن أبي داود. محمد محمود الشنقيطي ثم رحل إلى دمشق حيث اغتنم إقامته بها لزيارة المكتبة الظاهرية ولا نعرف إن كان درس بها على علمائها. بعد ذلك قصد أم القرى مكة المكرمة التي دخلها في شهر رجب عام 1336 هـ. وفيها أخذ عن: عبد الرحمن الدهام (ت 1337 / م) قرأ عليه شرح شيخ الإسلام زكريا الأنصاري. الشيخ مشتاق أحمد الهندي (ت ) كما كان مشهورا بحب المطالعة، إذ تمكن من ختم قراءة الكثير من الكتب

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: التدريس : عين مدرسا بمدرسة الفلاح بمكة المكرمة سنة 1338 / م. وبالموازاة مع وظيفته الرسمية كان يدرس بالحرم المكي الشريف بباب الزيادة ثم بحصوة باب العمرة "بين بابي الباسطية والزيادة"، بين المغرب والعشاء، خمس ليال في الأسبوع بداية. ثم اختصر دروسه على ليلتي الجمعة والسبت في الحرم المكي حيث كان يدرس الجامع الصغير للحافظ السيوطي والسيرة. كما كان يدرس في منزله لكبار الطلبة يومياً. كان يدرس الحديث والتفسير والأصول والبلاغة والتاريخ الإسلامي. معتمدا على العديد من أمهات الكتب و الأصول، كموطإ الإمام مالك، والصحيحين والجامع الصغير للسيوطي في الحديث، و تفاسير البيضاوي والنسفي وابن كثير في تفسير القرآن العظيم، وجمع الجوامع وسيرة ابن هشام وعقود الجمان، الخ. وللشيخ العربي التباني رأي في التأليف حيث جاء في حاشية كتابه ( محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب )، قال: لا أميل إلى التأليف عملا بنظرية القائل ما ترك الأول للآخر شيئا..ً ثم قال: أستغفر الله من أن أقول هذا هضماً لحقوق العلماء الشارحين فإنهم عندي بالمكان الأعلى من التوقير والاحترام وما من شرح وحاشية إلا وفيه فوائد، ولكن أقول هذه الكثرة لم تنتج شيئاً يقارب علم الأقدمين فضلاً عن مساواته.

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: تلاميذه : تخرج على يديه تلاميذ كثيرون أصبحوا بعده قناديل تضيء ساحات الحرم المكي ، منهم: علوي بن عباس المالكي محمد نور سيف بن هلال محمد أمين كتبي محمد علوي المالكي حسن مشاط

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: مؤلفاته : الكتب المطبوعة براءة الأشعريين من عقائد المخالفين إتحاف ذوي النجابة بما في القرآن الكريم والسنة النبوية من فضائل الصحابة تحذير العبقري من محاضرات الخضري اعتقاد أهل الإيمان بنزول المسيح بن مريم عليه وعلى نبينا السلام آخر الزمان خلاصة الكلام فيما هو المراد بالمسجد الحرام إسعاف المسلمين والمسلمات بجواز القراءة ووصول ثوابها إلى الأموات تنبيه الباحث السري إلى ما في رسائل وتعاليق الكوثري محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب الكتب المخطوطة حلبة الميدان ونزهة الفتيان في تراجم الفتاك والجشعان براءة الأبرار ونصيحة الأخبار من خطل الأغمار مختصر تاريخ دولة بني عثمان إدراك الغاية من تعقب ابن كثير في البداية

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: وفاته : توفي في صفر 1390 هـ/أبريل 1970م بمكة المكرمة، وصلي عليه بالمسجد الحرام ودفن بمقابر المعلاه.

940 ## - الديانة

  • الديانة: مسلم

942 ## - لاستخدام كوها الداخلى

  • نوع كوها الاستنادى : PERSO_NAME

943 ## - المذهب الفقهي للشخص

  • المذهب الفقهي: مالكي

945 ## - المذهب العقدي للشخص

  • المذهب العقدي: سني

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: أصول الفقه

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: البلاغة

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: التاريخ

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: التفسير

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: الحديث

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: العقيدة

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: الفقه

980 ## - كود الإدخال

  • كود المفهرس: Egpv6