عرض عادي عرض مارك

عيون السود، عبد العزيز بن محمد علي

الأشكال الأدبية : المقرئ شيخ القراء علامة حمص وعالمها عيون السود، عبد العزيز بن محمد علي 1917 - 1979
إستخدم ل/أنظر من
  • (س ل) عيون السود، أبو عبد الرحمن عبد العزيز بن محمد علي عبد الغني 1917 - 1979
  • (س ل) عيون السود، أبو عبد الرحمن عبد العزيز بن محمد علي 1917 - 1979
  • (س ل) عيون السود، أبو عبد الرحمن عبد العزيز بن محمد 1917 - 1979
  • (س ل) عيون السود، أبو عبد الرحمن عبد العزيز 1917 - 1979
  • (س ل) عيون السود، عبد العزيز 1917 - 1979
  • (س ل) أبو عبد الرحمن عبد العزيز بن محمد علي عيون السود 1917 - 1979
  • (س ل) أبو عبد الرحمن عبد العزيز بن محمد عيون السود 1917 - 1979
  • (س ل) أبو عبد الرحمن عبد العزيز عيون السود 1917 - 1979
  • (س ل) عبد العزيز عيون السود 1917 - 1979

تاريخ الميلاد : 1335 م الموافق 1917 هـ

تاريخ الوفاة : 1399 م الموافق 1979 هـ

العصر : العصر الحديث

المذهب الفقهي : حنفي

البلد : مصر


العلوم المشارك فيها
  • أصول الفقه
  • الفقه
  • اللغة
  • الحديث

التخصص
  • أمين الإفتاء
  • مقرئّ
  • مفسر
  • محّدث
  • مفتتح ومحاضر بدار الإقراء بحمص

الدرجات العملية
  • الدرجة العلمية: رحلته في طلب العلم : لقَّى عن عمِّه الشيخ عبد الغفار، وعن الشيخ عبد القادر الخوجه، والشيخ طاهر الرئيس ، والشيخ عبد الجليل مراد... وغيرهم. كما تلقى في دار العلوم الشرعيَّة التابعة للأوقاف عن الشيخ زاهد الأتاسي، والشيخ أنيس كلاليب، والشيخ محمد الياسين، والشيخ أحمد صافي، ووالده الشيخ محمد علي عيون السود، وتخرج فيها عام 1355هـ =1936م. أصيب الشيخ بمرض قطعه عن الناس، فاغتنم الفرصة فحفظ القرآن الكريم، ومن ثمَّ تلقَّى القراءات السبع من طريق الشاطفية عن الشيخ سليمان الفارس كوري. ثم نزل دمشق فقرأ على شيخ قرائها محمد سليم الحلواني، القراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة. وفي وقت أخذه عنه كان يتردَّد إلى قرية عربيل( عربين) قرب دمشق ليأخذ عن المقرئ الشيخ عبد القادر قويدر العربيلي القراءات العشر الكبرى من الطيبة، حيث بدأ القراءة عليه في 15 شوال 1361هـ، وأتمَّ الختم في أربعة شهور بتاريخ 4ذي الحجة 1361هـ. وقرأ في مكة المكرمة بعد الحج على شيخ قرَّاء الحجاز المقرئ أحمد بن حامد التيجي المكي القراءات الأربع عشرة بمضمن الشاطبية والدرَّة والطيبة والفوائد المعتبرة. استأذن والده فرحل إلى مصر ، وتلقَّى القراءات الأربع عشرة من طريق الشاطبية والدرة والطيبة والفوائد المعتبرة. كما تلقَّى المقدمة الجزرية، وعقيلة أتراب القصائد في الرسم ، وناظمة الزهر في علم الفواصل، وكلتاهما للشاطبي على شيخ المقارئ المصرية العلامة علي بن محمد الضَّبَّاع. وقد أجازه علماء القراءات المذكورين كلهم. والشيخ عبد العزيز من أصحاب الأسانيد العالية في علم القراءات سواء في العشر الكبرى من الطيبة أو العشر الصغرى ، وذلك بتلقِّيه عن الشيخ الضباع العشر الكبرى، وبتلقِّيه العشر الصغرى عن الشيخ محمد سليم الحلواني، وبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم ستة وعشرون رجلاً، كلٌّ منهم مشهور بشيخ قرَّاء زمانه، وكلٌّ مشهود له بالتحقيق والتدقيق. وهذا إسناد ليس في زمنه أعلى منه، ولا أقرب إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    • مصدرها: date
  • الدرجة العلمية: مؤلفاته : آثاره العلمية التي تركها:" الكوائن من الأمور والحوادث الغيبيَّة بين يدي الساعة" ،وهو من أَجَلِّ الآثار التي تركها، وقد أمضى دهراً طويلاً في تصنيفه واختيار آثاره من أمهات الكتب ، ويعدُّ من أهم الكتب التي تحدَّثت عن أشراط الساعة. ـ والجداول في القراءات. ـ ومنظومة: القول الأصدق في ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق. ـ ومنظومة: تلخيص صريح النص في الكلمات المختلفة فيها عن حفص، وقد شرحها ابنه عبد الرحمن بمنظومة أسماها:" توضيح تلخيص صريح النص في كل خُلف قد أتى عن حفص". ـ النفس المطمئنة في كيفية إخفاء الميم الساكنة بغنَّة. ـ المكاييل والأوزان الشرعيَّة ومعادلتها بالغرام. ـ فقه الحج على مذهب الإمام أبي حنيفة . ـ مجموعة من الأدعية والأذكار. ورسائل أخرى كثيرة بالغة النفع، ومجلدات فتاويه
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • دار الإقراء بحمص
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (3/ 160)
    • تاريخ علماء دمشق (2/ 924)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (5/ 171).
    • تشنيف الأسماع (310)