عرض عادي عرض مارك
  • ابن عاشر، عبد الواحد بن أحمد

دخول اسم شخص

عدد التسجيلات المرتبط بها :: ( 15 )

001 - رقم الضبط

  • حقل الضبط: 36931

003 - معرف رقم الضبط

  • حقل الضبط : OSt

005 - تاريخ ووقت آخر عملية

  • حقل الضبط: 20200429165248.0

008 - عناصر بيانات ثابتة الطول

  • حقل تحكم ثابت الطول: 180118n| fzznnaabn |n aaa d

035 ## - الرقم التسلسلي

  • الرقم التسلسلي: قدامى 1820

040 ## - مصدر الفهرسة

  • هيئة الفهرسة الأصلية : IOQ
  • وكالة الكتابة : IOQ
  • لغة الفهرسة : ara
  • قواعد الوصف : rda

046 ## - التواريخ الخاصة المرمزة

  • القرن الهجري: 11
  • القرن الميلادي: 17
  • العصر ، الدولة: العصر العثماني
  • تاريخ الميلاد (الميلادي): [1582,1583]‏
  • تاريخ الوفاة (الميلادي): [1630,1631]‏
  • تاريخ الميلاد (الهجري): 990
  • تاريخ الوفاة (الهجري): 1040

100 1# - مدخل رئيسي -- اسم شخص الاسم كاملاً

  • الألقاب: العالم الفقيه المقرئ
  • المدخل المعتمد: ابن عاشر، عبد الواحد بن أحمد
  • تاريخ ميلاد و / أو وفاة: 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

370 ## - البلد

  • مكان الميلاد: المغرب، فاس
  • مكان الوفاه: المغرب، فاس
  • بلد ارتبط اسمه بالمداخل المقننة: الأندلس

372 ## - مجال النشاط

  • مجال النشاط: علوم القرآن
  • مجال النشاط: القراءات
  • مجال النشاط: الفقه

374 ## - الوظيفة الحالية

  • الوظيفة الحالية: عالم دين

375 ## - الجنس

  • الجنس: ذكر

378 ## - الصيغة الكاملة لاسم الشخص

  • الشكل الكامل لاسم الشخص: عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشِر، الأنصاري، الأندلسي، ثم الفاسي، المالكي، أبو محمد، الفقيه، المقرئ

379 ## - الجنسية

  • الجنسية: مغربي

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : عبد الواحد بن عاشر
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : ابن عاشِر، عبد الواحد بن أحمد بن علي
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : عبد الواحد بن عاشر‏
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : ابن عاشر، عبد الواحد بن أحمد
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : عبد الواحد بن أحمد بن عاشر
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : الفاسي، عبد الواحد بن أحمد
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : ابن عاشر الفاسي، عبد الواحد بن أحمد
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : أبو محمد بن عاشر
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر الأنصاري
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : عبد الواحد بن علي بن عاشر بن سعد الأنصاري الأندلسي الفاسي
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الفاسي
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : أبو محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاري الأندلسي، المغربي الفاسي
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : أحمد بن عمر بن محمد بن عاشر الأندلسي السلاوي
  • تواريخ مرتبطة بالاسم : 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631

500 0# - احالة انظر ايضا من -- اسم شخص

  • اسم شخص : ابن عاشر‏

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: عبد الواحد بن عاشر، هو أبو محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاري الأندلسي، المغربي الفاسي. هاجر أجداده من الأندلس إلى المغرب، وبعد مدة سكنت أسرته مدينة فاس العلمية. ولد بمدينة فاس عام 990هـ/1582م، وسكن بدار أسلافه الكبرى بحومة درب الطويل من فاس القرويين. بدأ تحصيل علومه بحفظ القرآن الكريم

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: نشأته: فتدرج الطفل على عادة الصبيان يتردد على الكتاب لحفظ القرآن الكريم حتى أظهره، وأتقنه رسما وضبطا، وجوده ببعض الروايات على زمرة من شيوخ هذا الفن، ثم انتقل إلى حفظ المتون وفنون القراءات.

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: رحلاته: رحل الفقيه عبد الواحد بن عاشر إلى الحجاز، قصد أداء فريضة الحج، وفي هذا البلد الأمين نظم أرجوزة في الفقه والعقائد، والتصرف «المرشد المعين ...» وانتشرت هذه المنظومة في الشرق العربي، والغرب الإسلامي، وأقبل عليها الناس حفظا وشرحا ودراسة. والفقيه عبد الواحد بن عاشر كان يرى أن قراءة القرآن في الجنائز بدعة منكرة تجب محاربتها لانعدام النص في ذلك، ومن المدهش أن جل المغاربة يحفظون هذه المنظومة، إلا أنهم يقرأون القرآن على موتاهم في المقابر. وباختصار شديد، فقد كان الفقيه عبد الواحد بن عاشر مثال العالم، والقدوة، والعامل لإحياء السنة، ومحاربة البدعة اختصر في منظومته: العقائد الأشعرية، والعبادات الفقهية على مذهب مالك، وختمها بالتصوف الجنيدي، فكانت سهلة المنال سهلة الاستيعاب، وانتشرت في الغرب الإسلامي انتشارا واسعا.

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: آثاره: 1. المرشد المعين على الضروري من علوم الدين 2. شرح مختصر خليل. 3. الإعلان بتكميل مورد الظمآن. 4. أرجوزة في التوقيت. 5. تعليق على كبرى السنوسي. 6. فتح المنّان المروي بمورد الظمآن

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: يعد أحمد بن عمر بن محمد بن عاشر الأندلسي السلاوي دفين مدينة سلا والمتوفى سنة 765هـ من رجالات هذه الأسرة وأحد أجداد المترجم صاحب “المرشد المعين” دفين مدينة فاس، كما يجب التنبيه إلى وجود علماء آخرين بنفس اللقب؛ منهم أبو محمد عبد الواحد بن عاشر زوج أخت السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وابن عاشر أحمد بن عبد العزيز صاحب كتاب ” إتباع الإنصاف لقراءة الأئمة السبعة “، ومنهم ابن عاشر النوني نزيل الرباط (ت1908م)، والعلامة أحمد بن عاشر بن عبد الواحد الحافي أحد علماء مدينة سلا توفي سنة 1163هـ .

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: حفظ المترجم القرآن على يد الأستاذ أبي العباس أحمد بن عثمان اللمطي، وأخذ القراءات على أبي العباس أحمد الكفيف، ثم الحديث عن محمد بن قاسم القصار ومحمد بن يحيى العزي الشافعي، وقرأ “الموطأ” على محمد بن جنان، و”الشمائل” على البطيوي، وأخذ التصوف على شيخه محمد التجيبي الشهير بابن عزيز، يقول أحد شراح المرشد المعين وهو بدر الدين بن شاذلي بن أحمد الحمومي (ت1266هـ): « فكان له (أي ابن عاشر) من العمل في كل باب من أبواب العمل وذلك ببركة مخالطته للعارف بالله ابن عزيز …وكان يخالطه مخالطة المريدين لشيوخ الطريقة » (منهل الماء المعين في شرح المرشد المعين، مخطوط بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم: د 2062) ، وهذا صاحب” تنبيه الدنيا الفانية” أبو سالم العياشي يوصي مريديه وطلبته بمطالعة كتب التصوف وعد منها المرشد المعين قائلا : « عليكم بمطالعة كتب التصوف وخاصة كتب الغزالي وابن عطاء الله السكندري وابن عاشر » (إتحاف الأخلاء بإجازات المشايخ الأجلاء لأبي سالم العياش تحقيق الزاهي، ط 1/ 1999 ص 45). كما صحب المترجم الشيخ الطيب الوزاني ونظم قصيدة يمدح فيها أهل وزان.

942 ## - لاستخدام كوها الداخلى

  • نوع كوها الاستنادى : PERSO_NAME

943 ## - المذهب الفقهي للشخص

  • المذهب الفقهي: مالكي

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم التي اشتهر بها: الفقه

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم التي اشتهر بها: القراءات

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم التي اشتهر بها: علوم القرآن

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: أبي العباس الكفيف

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: أبي العباس أحمد بن عثمان اللمطي

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: أبي عبد الله الهواري

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: على أبي علي الحسن البطيوي

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: ابن عزيز التجيبي

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: عبد الله الدنوشري

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: بركات الحطاب

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: أبي عبد الله العزي

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: أبي عبد الله محمد الشريف التلمساني

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: سالم السنهوري

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: محمد بن أبي بكر الدلائي

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: محمد الجنان

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: أبي العباس ابن القاضي المكناسي

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: أبي القاسم المكناسي

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: علي بن عمران

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: أبي النعيم الغساني

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: أبو عبد الله محمد بن أحمد ميارة

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: أحمد بن محمد الزموري الفاسي

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: عبد القادر الفاسي

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: محمد الزوين

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: محمد بن سودة

980 ## - كود الإدخال

  • كود المفهرس: EGPV2