عرض عادي عرض مارك

مقاتل بن سليمان

الأشكال الأدبية : مقاتل بن سليمان - بعد 767
إستخدم ل/أنظر من
  • (س ل) المروزي
  • (س ل) البلخي، مقاتل بن سليمان
  • (س ل) أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الازدي بالولاء
  • (س ل) أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الازدي بالولاء البلخي
  • (س ل) البلخي، أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الازدي بالولاء
  • (س ل) مقاتل بن سليمان البلخي
  • (س ل) ابن سليمان، مقاتل
أنظر أيضا :

تاريخ الوفاة : بعد 767 م الموافق بعد 150 هـ

العصر : العصر العباسي

المذهب العقدي : مجسِّم


التخصص
  • مفسر
  • عالم عقيدة

الدرجات العملية
  • الدرجة العلمية: النقد والتقييم نُسب إلى مقاتل بن سليمان المفسر أنه من المشبهة وذكروا أنه هو الذي قال فيه الإمام أبو حنيفة: "أتانا من المشرق رأيان خبيثان: جهم معطل، ومقاتل مشبه".، ونقل الأشعري في "مقالات الإسلاميين" أن مقاتل مجسم - أي يجسم الذات الإلهية - واستدرك إبن تيمية: "وأما مقاتل فالله أعلم بحقيقة حاله، والأشعري ينقل هذه المقالات من كتب المعتزلة، وفيهم انحراف على مقاتل بن سليمان، فلعلهم زادوا في النقل عنه، أو نقلوا عنه، أو نقلوا عن غير ثقة، وإلا فما أظنه يصل إلى هذا الحد. وقد قال الشافعي: من أراد التفسير فهو عيال على مقاتل، ومن أراد الفقه فهو عيال على أبي حنيفة. ومقاتل بن سليمان وإن لم يكن ممن يحتج به في الحديث -بخلاف مقاتل بن حيان فإنه ثقة- لكن لا ريب في علمه في التفسير وغيره واطلاعه". مقاتل بن سليمان متروك الحديث ونقل عن البخاري أن مقاتل لاشيء البتة أما الذهبي فذكر أن العلماء أجمعوا على تركه. هذا في الحديث، في العقيدة فالآراء فيه متضاربة
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الإرشاد في معرفة علماء الحديث (3/ 928)
  • الفهرست (222)
  • تاريخ بغداد (15/ 207)
  • سير أعلام النبلاء (7/ 201)
  • طبقات المفسرين للداودي (2/ 330)
  • هدية العارفين (2/ 470)
  • والأعلام (7/ 281).
  • الطبقات الكبرى (7/ 373)