عرض عادي عرض مارك
  • ابن عبد الوهاب، محمد

دخول اسم شخص

عدد التسجيلات المرتبط بها :: ( 10 )

001 - رقم الضبط

  • حقل الضبط: 36011

003 - معرف رقم الضبط

  • حقل الضبط : OSt

005 - تاريخ ووقت آخر عملية

  • حقل الضبط: 20200414185725.0

008 - عناصر بيانات ثابتة الطول

  • حقل تحكم ثابت الطول: 180731n| fzznnaabn |n aaa d

035 ## - الرقم التسلسلي

  • الرقم التسلسلي: قدامى 898

040 ## - مصدر الفهرسة

  • هيئة الفهرسة الأصلية : IOQ
  • وكالة الكتابة : IOQ
  • لغة الفهرسة : ara
  • قواعد الوصف : rda

046 ## - التواريخ الخاصة المرمزة

  • القرن الهجري: 13
  • القرن الميلادي: 18
  • العصر ، الدولة: العصر العثماني
  • تاريخ الميلاد (الهجري): 1115
  • تاريخ الوفاة (الهجري): 1206
  • تاريخ الميلاد (الميلادي): [1703,1704]
  • تاريخ الوفاة (الميلادي): 1792

100 1# - مدخل رئيسي -- اسم شخص الاسم كاملاً

  • الألقاب: الشيخ الإمام المجدد
  • المدخل المعتمد: ابن عبد الوهاب، محمد
  • تاريخ ميلاد و / أو وفاة: 1703 أو 1704 - 1792

370 ## - البلد

  • مكان الميلاد: السعودية، العيينة
  • مكان الوفاه: السعودية، العيينة
  • بلد ارتبط اسمه بالمداخل المقننة: السعودية، مكة المكرمة

370 ## - البلد

  • بلد ارتبط اسمه بالمداخل المقننة: السعودية، المدينة

370 ## - البلد

  • بلد ارتبط اسمه بالمداخل المقننة: العراق، البصرة

372 ## - مجال النشاط

  • مجال النشاط: الدعوة
  • مجال النشاط: العقيدة
  • مجال النشاط: الفقه
  • مجال النشاط: التفسير
  • مجال النشاط: أصول الفقه
  • مجال النشاط: الحديث
  • مجال النشاط: اللغة
  • مجال النشاط: النحو

374 ## - الوظيفة الحالية

  • الوظيفة الحالية: إمام جامع

375 ## - الجنس

  • الجنس: ذكر

377 ## - اللغة

  • رمز اللغة: ara
  • مصطلح اللغة: اللغة العربية

378 ## - الصيغة الكاملة لاسم الشخص

  • الشكل الكامل لاسم الشخص: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان، التَّميمي، النَّجْدي، الحنبلي، أبو عبد الله، الفقيه.

379 ## - الجنسية

  • الجنسية: سعودى

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : ابن عبد الوهاب

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : ابن سليمان، محمد بن عبد الوهاب

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : محمد بن عبد الوهاب قزوينى

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : قزوينى، محمد بن عبد الوهاب‏

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : محمد بن عبد الوهاب، محمد بن عبد الوهاب بن سليمان

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : تميمي، محمد بن عبد الوهاب

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : محمد بن عبد الوهاب بن سليمان

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : محمد بن عبد الوهاب

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : النجدي، محمد بن عبد الوهاب

400 0# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : محمد بن عبد الوهاب النجدي

400 1# - احالة انظر من -- اسم شخص

  • اسم شخص : التميمي، محمد بن عبد الوهاب

500 0# - احالة انظر ايضا من -- اسم شخص

  • اسم شخص : شيخ الإسلام

500 0# - احالة انظر ايضا من -- اسم شخص

  • اسم شخص : الوهابي

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

670 ## - مصادر البيانات

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: اسمه ونسبه هو شيخ الإسلام، ومصباح الظلام، ومُفيد الأنام، الشيخ الإمام، محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: تعلم القرآن الكريم وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين وقرأ على أبيه في الفقه، وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام. وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق معرفته ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: إن الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بتوفيق الله عز وجل هو مجدد القرن الثاني عشر الهجري وهو أمر في حكم المتفق عليه، انظر من قال من العلماء بهذا في كتاب: عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي. ويمكننا القول إن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعد البداية الحقيقية لما حدث في العالم الإسلامي من يقظة جاءت بعد سبات طويل، وما تمخض عنها من صحوة مباركة ورجعة صادقة إلى الدين. إن الدعوة السلفية التي دعا إليها الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب في القرن الثاني عشر الهجري لم تكن سوى الدعوة التي نادى بها المصلح العظيم والإمام المجدد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في القرن الثامن الهجري، وهي نفس الدعوة التي أوذي من أجلها إما أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل رحمه الله في القرن الثالث الهجري، وهي تعني باختصار الرجوع إلى الإسلام كما أنزل على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وفهم الصحابة والتابعون وتابعوهم من أهل القرون المفضلة، عقيدة وشريعة وسلوكاً. وهي الدعوة التي تكفل الله بحفظها ووعد من حملها بالظهور والنصر إلى قيام الساعة مهما خذلها المتخاذلون وخالفها الخصوم والمناوئون وأخبر بذلك سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس). إننا اليوم لتمر علينا أيام حالكة الظلام، ظلام يحجب عن معظم الناس الرؤية الواضحة في التصور: فليس هناك فرق لدى العامة بين ما يقوله الله تعالى وبين ما يقوله الجهلاء من بني البشر، وظلام في التلقي، فهذا يتلقى عن داعية القومية، وذاك ينادي بالوطنية وثالث يرفع عقيرته منادياً بالعدالة الاجتماعية، ورابع يعبد الرأسمالية والديمقراطية.

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: كان محمد بن عبد الوهّاب عند أتباعه يدعو الناس إلى عقيدة التوحيد ولذلك سمى أتباعه هذه الدعوة بالدعوة السلفية نسبة إلى السلف الصالح. وكانت جل دعوته إعادة الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آنذاك مثل التعبد بالقبور والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من مظاهر البدع والتي هي تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها آخر الأنبياء محمد وتبعه بها الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ومن بعدهم، ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر من عبادة القبور وغيرها ويرى أعداؤه ومنتقدوه أنه أنشأ طائفة أو فكرة متشددة لتفسير الإسلام، ما أدى إلى عدم التهاون مع مخالفيهم في الدين أو في المذهب، بل ضخموا المسائل الفرعية المختلفة فيها إلى درجة التكفير والتفسيق. يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص. يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية هذا من عقيدته وليس له في ذلك مذهب خاص. وإنما أظهر ذلك في نجد وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من رفضه وعانده وقاتلهم، وكذلك هو على ما عليه من الدعوة إلى الله وإنكار الباطل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

678 0# - البيانات الببليوجرافية

  • البيانات الببليوجرافية: مؤلفاته: 1. مختصر تفسير المعوذتين لابن القيم

942 ## - لاستخدام كوها الداخلى

  • نوع كوها الاستنادى : PERSO_NAME

943 ## - المذهب الفقهي للشخص

  • المذهب الفقهي: حنبلي

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم التي اشتهر بها: العقيدة
  • العلوم التي اشتهر بها: الدعوة

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم التي اشتهر بها: الفقه
  • العلوم المشارك فيها: التفسير

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: أصول الفقه

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: الحديث

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: اللغة

956 ## - علومه وتخصصه

  • العلوم المشارك فيها: النحو

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: والده عبد الوهاب

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: الشيخ محمد المجموعي

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف

957 ## - شيوخه

  • شيوخه: الشيخ حسين

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: الشيخ عبد الرحمن بن حسن

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: الشيخ حمد بن ناصر بن معمر

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: الشيخ حسين بن غنام

959 ## - تلاميذه

  • تلاميذه: الشيخ عبد العزيز الحصين

980 ## - كود الإدخال

  • كود المفهرس: EGPV2