الكبيسي، إيمان
القصة القرآنية بين الدراما والصورة الفنية / تأليف إيمان الكبيسي. - الطبعة الاولي. - عمّان : دار أمجد، 2018. 2018. - 181 صفحة ؛ 17×24 سم
هذا الكتاب ينشد تصوير القصة القرآنية وتجسيدها على خشبة المسرح، وترى مؤلفته أن "(التصوير الفني في قصص القرآن الكريم) يقترب بأسسه المتمثلة في الحوار والحركة من أسلوب كتابة النص المسرحي" الذي يتكون من فكرة وحبكة وشخصيات وحوار وظروف زمانية ومكانية. وفي هذا الإطار جاء هذا الكتاب مكونًا من بابين؛ بيَّن الباب الأول خصائص التصوير الفني في قصص القرآن الكريم، وهي الخيال والتناسق الفني والتركيز على الجانب النفسي، كما بيَّن أسس التصوير الفني في القرآن الكريم، وهي الحركة والحوار ودلالات الألفاظ، ثم بيَّن أنواع القصص القرآنية، وترى المؤلفة أن القصص القرآنية تتنوع إلى التاريخية والتمثيلية والتعليمية والنفسية والقصة الإشارية الرمزية وقصة اليوم الآخر، ثم انتقلت المؤلفة إلى الحديث عن البناء الدرامي للنص المسرحي، وخلصت بعد ذلك إلى مقاربة بين الدراما والصورة الفنية القرآنية، وأتبعت ذلك بالباب الثاني الذي هو برنامج تدريبي مقترح لتوظيف التصوير القرآني في النص المسرحي المدرسي، وقد تضمن البرنامج سبع وحدات: الأولى: التصوير الفني- والثانية: النص المسرحي (حكمة الغراب)- والثالثة: أسس وخصائص التصوير الفني- والرابعة: البناء الدرامي- والخامسة: الفكرة والصراع- والسادسة: الحبكة الدرامية- والسابعة: الشخصيات والحوار. وشملت هذه الوحدات مقدمات تعريفية بمحتوياتها، وأفكارًا تعليمية منظمة وهادفة، واختبارات تقيس الجانب المعرفي والمهاري الذي تم اكتسابه منها.
978-9957-99-518-8
أسلوب القصص في القرآن
القرآن والأدب
225
القصة القرآنية بين الدراما والصورة الفنية / تأليف إيمان الكبيسي. - الطبعة الاولي. - عمّان : دار أمجد، 2018. 2018. - 181 صفحة ؛ 17×24 سم
هذا الكتاب ينشد تصوير القصة القرآنية وتجسيدها على خشبة المسرح، وترى مؤلفته أن "(التصوير الفني في قصص القرآن الكريم) يقترب بأسسه المتمثلة في الحوار والحركة من أسلوب كتابة النص المسرحي" الذي يتكون من فكرة وحبكة وشخصيات وحوار وظروف زمانية ومكانية. وفي هذا الإطار جاء هذا الكتاب مكونًا من بابين؛ بيَّن الباب الأول خصائص التصوير الفني في قصص القرآن الكريم، وهي الخيال والتناسق الفني والتركيز على الجانب النفسي، كما بيَّن أسس التصوير الفني في القرآن الكريم، وهي الحركة والحوار ودلالات الألفاظ، ثم بيَّن أنواع القصص القرآنية، وترى المؤلفة أن القصص القرآنية تتنوع إلى التاريخية والتمثيلية والتعليمية والنفسية والقصة الإشارية الرمزية وقصة اليوم الآخر، ثم انتقلت المؤلفة إلى الحديث عن البناء الدرامي للنص المسرحي، وخلصت بعد ذلك إلى مقاربة بين الدراما والصورة الفنية القرآنية، وأتبعت ذلك بالباب الثاني الذي هو برنامج تدريبي مقترح لتوظيف التصوير القرآني في النص المسرحي المدرسي، وقد تضمن البرنامج سبع وحدات: الأولى: التصوير الفني- والثانية: النص المسرحي (حكمة الغراب)- والثالثة: أسس وخصائص التصوير الفني- والرابعة: البناء الدرامي- والخامسة: الفكرة والصراع- والسادسة: الحبكة الدرامية- والسابعة: الشخصيات والحوار. وشملت هذه الوحدات مقدمات تعريفية بمحتوياتها، وأفكارًا تعليمية منظمة وهادفة، واختبارات تقيس الجانب المعرفي والمهاري الذي تم اكتسابه منها.
978-9957-99-518-8
أسلوب القصص في القرآن
القرآن والأدب
225